محكمة سودانية تحدد 14 ديسمبر المقبل موعدا للنطق بالحكم في اتهام البشير بالفساد المالي

محكمة سودانية تحدد 14 ديسمبر المقبل موعدا للنطق بالحكم في اتهام البشير بالفساد المالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2019ء) حددت محكمة سودانية الرابع عشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل موعدًا للنطق بالحكم في قضية الفساد المالي والثراء الحرام المتهم فيها الرئيس السوداني السابق عمر البشير والتي تصل عقوبتها إلى السجن عشر سنوات.

وقال قاضي المحكمة، الصادق عبد الرحمن، اليوم السبت، إنه "قرر إصدار الحكم النهائي في حق الرئيس السابق عمر البشير في يوم السبت الرابع عشر من ديسمبر المقبل"​​​.

وأشار عبد الرحمن إلى أنه سوف يسبق إصدار الحكم، أن تقوم هيئة الاتهام بتقديم مرافعتها النهائية يوم الأحد الموافق  الرابع والعشرين من (تشرين الثاني) نوفمبر الحالي، فيما تقوم هيئة الدفاع بتقديم مرافعتها النهائية يوم الأحد الثامن من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

(تستمر)

وقد استمع القاضي، خلال جلسة اليوم، إلى شهادة المراجع العام لجمهورية السودان، الطاهر عبد القيوم، الذي نفى علمه باستلام البشير مبالغ مالية من ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف المراجع العام، ان حدود مسؤوليته، تتمثل في أن تتم المراجعة في إطار الأموال المدرجة في الموازنة العامة للدولة، كذلك يمكن مراجعة بعض الأموال الأخرى مثل القروض والهبات والتبرعات التي ترد إلى رئاسة الجمهورية إذا تم كشف مصدرها وإيداعها في حسابات وزارة المالية أو حسابات رئاسة الجمهورية.

ويحاكم البشير، الذي عزل عن منصبه في الحادي عشر من نيسان/أبريل الماضي، منذ أخر تموز/يوليو الماضي بتهم تتعلق بحيازة واستخدام أموال أجنبية بشكل غير قانوني، وهي جريمة تصل عقوبتها للسجن لمدة 10 سنوات.

وعثر على أموال داخل مقر إقامة البشير ببيت الضيافة هي 7 ملايين يورو، و350 ألف دولار، و5 مليارات جنيه سوداني (حوالي 105 ملايين دولار)".

أفكارك وتعليقاتك