القضاء المصري يعاقب ليبيًا بالإعدام و20 شخصا بالسجن المؤبد والمشدد قتلوا 16 رجل أمن

القضاء المصري يعاقب ليبيًا بالإعدام و20 شخصا بالسجن المؤبد والمشدد قتلوا 16 رجل أمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 نوفمبر 2019ء) حكم القضاء المصري، اليوم الأحد، بالإعدام على شخص ليبي الجنسية والسجن المشدد لآخرين عل خلفية هجوم أودى بحياة 16 من قوات الأمن بإحدى المناطق غربي العاصمة القاهرة أواخر العام قبل الماضي.

وبحسب صحيفة "اليوم السابع"، فقد قضت المحكمة "بالإعدام شنقا للمتهم عبد الرحيم محمد عبد الله المسمارى [ليبي الجنسية]، والمؤبد لـ 5 متهمين والمشدد 15 سنة لمتهم، والمشدد 10 سنوات لـ 9، والمشدد 3 سنوات لـ 5 وبراءة 30 متهما آخرين بقضية حادث الواحات، الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين"​​​.

وبحسب التحقيقات، فإن المدان الليبي "شارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات... وتلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي تمهيدا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية".

(تستمر)

وتشهد مصر مواجهات بين الجماعات المتطرفة وقوات الأمن منذ عام 2013، منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين. وتركز نشاط الجماعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، وعلى الحدود الغربية الممتدة مع ليبيا لأكثر من ألف كيلومتر.

وأسهم الوضع الأمني الهش في ليبيا في توفير الغطاء والدعم للجماعات الإرهابية على الحدود الغربية. ما دفع السلطات المصرية لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لتأمين حدودها مع ليبيا.

أفكارك وتعليقاتك