رافضا الاستنتاجات المتسرعة.. رئيس الوزراء الأسترالي يعرب عن القلق لتدخل بكين في شؤون بلاده

رافضا الاستنتاجات المتسرعة.. رئيس الوزراء الأسترالي يعرب عن القلق لتدخل بكين في شؤون بلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 نوفمبر 2019ء) أعرب رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم الاثنين، القلق البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن الجانب الصيني يحاول التدخل بنشاط في الشؤون الداخلية للبلاد، لكنه لم يقدم استنتاجات متسرعة.

وقال موريسون للقناة الإخبارية التاسعة: " "أود أن أحذر الجميع من الاستنتاجات المتسرعة بشأن هذه المواقف ... لم أقدمها بعد. لكنني أجد مثل هذه التصريحات مزعجة للغاية وغير سارة".

ووسط أنباء تشير إلى سعى بكين لـ "السيطرة" على أوساط سياسية في أستراليا من خلال حملة "تجسس وتدخل" بثت القناة الإخبارية التاسعة أمس الأحد برنامجاً تفيد بأن مسؤولي المخابرات الصينية عرضوا مليون دولار على تاجر سيارات فاخرة وعضو في الحزب الليبرالي عن ملبورن ، نيك تشاو ، مقابل ترشحه للبرلمان الأسترالي، إذ يزُعم أن تشاو اتصل بجهاز الأمن والمخابرات الأسترالي ( "إي إس أي أو").

(تستمر)

في العام التالي ، في آذار/مارس ، تم العثور عليه ميتاً في غرفة فندق في ملبورن.

وكان رئيس جهاز الأمن والمخابرات الأسترالي ، مايك بورجيس، أكد أن الجهاز كان على علم بالوضع ويقوم حاليا بالتحقيق في قضايا التجسس.

وقال بورجيس: "يمكن للأستراليين أن يكونوا على يقين من أن الجهاز كان على علم بهذه القضايا التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق من اليوم وهو يقوم بالتحقيق فيها بشكل فعال."

الجدير بالذكر أنه قبل قبل بضعة أيام ، اندلعت فضيحة تجسس أخرى بين الصين وأستراليا، حيث ذكرت صحيفة "إيج" الأسترالية أن "الجاسوس الصيني"، وانغ "وليام" ليجيانغ، طلب اللجوء السياسي من السلطات الأسترالية.

بدورها ، وصفت السلطات الصينية طالب اللجوء بأنه محتال وقالت إنه قد حُكم عليه بالفعل بالسجن، وفقا لشرطة شنغهاي ، في تشرين الأول/أكتوبر 2016 ، حكمت محكمة الشعب في مقاطعة فوجيان على وانغ ليجيانغ بالسجن لمدة سنة وثلاثة أشهر بتهمة الاحتيال مع تأخير لمدة عام وستة أشهر في تنفيذ الأحكام. وتفيد التقارير أنه في شباط/فبراير 2019 ، تورط، وانغ ليجيانغ، في عملية احتيال أخرى بقيمة 4.5 مليون يوان. وفقا للشرطة ، في 10 نيسان/أبريل ، غادر وانغ ليجيانغ إلى هونغ كونغ. أظهر التحريات أن جواز سفر مواطن من جمهورية الصين الشعبية ووثيقة هوية أحد سكان هونغ كونغ كانت مزيفة. في 19

نيسان/أبريل ، بدأت شرطة شنغهاي تحقيقًا في عملية الاحتيال التي لا تزال مستمرة حاليًا ، ضد وانغ ليجيانغ.

أفكارك وتعليقاتك