وزير خارجية أوكرانيا و3 دول أخرى يدعون روسيا لإعادة إطلاق حركة الملاحة في بحر آزوف

وزير خارجية أوكرانيا و3 دول أخرى يدعون روسيا لإعادة إطلاق حركة الملاحة في بحر آزوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2019ء) قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، ان وزير خارجية بلادها ونظرائه في إستونيا وليتوانيا والسويد ، دعو روسيا لضمان الوصول دون عوائق إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف.

وقال الوزراء في بيان مشترك :" ​​​... نحث روسيا للوفاء بالتزاماتها من خلال ضمان الوصول دون عوائق إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف، وحرية الملاحة ".

وأضاف البيان :" ندعو روسيا إلى احترام القانون الدولي والمبادئ الأساسية والتخلي عن الإجراءات التي تتعارض مع هذه المبادئ".

واعرب الوزراء في البيان عن دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ، فضلا عن ذلك أشادوا بجهود أوكرانيا لحل النزاع في شرق أوكرانيا.

يذكر أن روسيا أوكرانيا وقعتا عام 2003 معاهدة حول استخدام بحر آزوف ومضيق كيرتش ووقع الوثيقة الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني ليونيد كوتشما.

(تستمر)

ودخلت حيز التنفيذ في 23 نيسان/أبريل 2004، حيث تنص الوثيقة، على أن بحر آزوف، ومضيق كيرتش، يعتبران تاريخيا، من المياه الداخلية لروسيا وأوكرانيا ، وأن السفن التجارية والسفن الحربية وغيرها التابعة للدولتين، تتمتع بحرية الملاحة في المنطقة.

كما تشير الوثيقة في أحد بنودها إلى أنه يجوز للسفن الحربية والسفن الأخرى من بلدان ثالثة، الدخول إلى بحر آزوف وعبور مضيق كيرتش، إذا كانت متوجهة في زيارة أو مهمة عمل إلى ميناء أحد الطرفين بناء على دعوة أو إذن من ذلك الطرف ومع التنسيق مع الطرف الآخر.

ويذكر أن شبه جزيرة القرم أصبحت جزءاً من روسيا بعد استفتاء آذار/مارس عام 2014 ، حيث صوتت نسبة .77 96 في المئة من الناخبين في الجمهورية ونسبة 95.6 من سكان مدينة سيفاستوبول لصالح الانضمام إلى روسيا. وتعتبر السلطات الأوكرانية أن شبه جزيرة القرم أرضا تتبع لأوكرانيا ولكنها محتلة مؤقتا.

أفكارك وتعليقاتك