الكشف عن ثلاث توابيت أثرية في الأقصر تعود لعصر الأسرة 18 الفرعونية

الكشف عن ثلاث توابيت أثرية في الأقصر تعود لعصر الأسرة 18 الفرعونية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2019ء) أعلنت وزارة الآثار المصرية الكشف عن ثلاث توابيت خشبية أثرية، تعود إلى عصر الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة، في منطقة آثار العساسيف بمحافظة الأقصر، جنوب مصر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، إن "التوابيت الثلاثة ترجع لعصر الأسرة 18 (1550 – 1292 قبل الميلاد)، وهي بحالة جيدة من الحفظ، صور عليهم بعض الزخارف الملونة والكتابات الهيروغليفية"​​​.

كما أوضح أن الكشف تم عبر البعثة الأثرية الفرنسية التابعة لجامعة ستراسبورغ والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والتي تعمل في منطقة آثار العساسيف.

وبحسب البيان أيضا، قال مدير عام منطقة آثار البر الغربي بالأقصر فتحي ياسين إن "التابوت الأول لسيدة تدعى تي ابو، و يبلغ طوله 195 سم، عليه زخارف ملونة وكتابات هيروغليفية، فيما التابوت الثاني وطوله حوالي 190 سم، مطلي باللون الأصفر، وعليه أعمدة من الكتابات الهيروغليفية على خلفية باللون الأبيض وهو لسيدة تدعى راو".

(تستمر)

وأضاف "التابوت الثالث طوله حوالي 180 سم عليه طبقة جصية وألوان بيضاء وأعمدة باللون البني، والتابوت خال من أية كتابات".

جدير بالذكر أن البعثة الفرنسية الأثرية العاملة في الأقصر، كشفت سابقا عن لوحة من الحجر الرملي نقش عليها ثلاثة نصوص لتقديم القرابين وأسماء لاثنين من كبار رجال الدولة القديمة هما تيتي عنخ، وأنيني، وتابوت لشخص يدعى "بويا" يعود أيضا لعصر الأسرة الثامنة عشرة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك