"فورمولا 4 الإمارات ".. محفل عالمي لبطولة محلية

"فورمولا 4 الإمارات ".. محفل عالمي لبطولة محلية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 نوفمبر 2019ء) لا تقتصر فعاليات عطلة أسبوع السباق في حلبة مرسى ياس على سباق الفورمولا1، إذ يشهد الحدث هذا العام الجولة الأولى من "بطولة فورمولا 4 الإمارات " حديثة العهد.

وهذه هي المرة الأولى التي تقام فيها سباقات هذه الفئة ضمن عطلة أسبوع سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1، لتستعرض واحدة من أهم الخطوات على سلم رياضة سباقات السيارات في أبوظبي.

وتعد فئة الفورمولا 4 جديدة نسبيًا على المستوى العالمي، فقد انطلقت سباقات هذه الفئة لأول مرة في عام 2014، وتقام بطولاتها بشكل منفصل في كل دولة، ولا تشمل إقامة بطولة عالمية، وحتى الآن تشهد فئة الفورمولا 4 .. /15/ بطولة في أنحاء متفرقة من العالم ومن المقرر أن تبدأ البرازيل بتنظيم بطولة لهذه الفئة في عام 2020 ليصبح بذلك العدد الإجمالي 16 بطولة.

(تستمر)

وتمثل فئة فورمولا 4 للعديد من السائقين الناشئين فرصتهم الأولى للمشاركة في سباقات السيارات أحادية المقاعد بعد تخرجهم من فئة الكارتينج.

وتتطابق مواصفات السيارات المشاركة في كل بطولة، وتتولى أربع شركات صناعة المحركات وهياكل السيارات بمواصفات يحددها الاتحاد الدولي للسيارات، وتتكون هذه المحركات من أربع أسطوانات وتقدم طاقة تصل إلى 160 حصانًا.

وبالرغم من عمرها القصير البالغ خمس سنوات، إلا أنها شهدت دخول أول خريج من منافستها إلى عالم الفورمولا1 ، فقد فاز لاندو نوريس، سائق فريق ماكلارين ببطولة فورمولا 4 البريطانية لموسم 2015، ومن المتوقع أن يحذو العديد من السائقين الناشئين حذوه ويسيروا على خطى السائق البريطاني البالغ من العمر 20 عامًا.

وعن بطولة فورمولا 4 الإمارات بالتحديد، فقد انطلقت في موسم 2016 - 2017 لأول مرة، ومن المقرر أن يشهد الموسم القادم 20 سباقًا تقام منافساتها على مدى خمس جولات على مسارات متباينة في كل من حلبة مرسى ياس ودبي أوتودروم.

وتوج جوناثان أبردين، الذي ينافس حاليًا في بطولة دي تي إم، بلقب الموسم الأول من بطولة فورمولا 4 الإمارات، بعد أن سيطر على منافسته محققًا 14 انتصارًا من أصل 18 سباقٍا.

وكانت المنافسة أكثر ندية في موسم البطولة الثاني الذي أحرز لقبها الساق البلجيكي شارل وييرت بعد أن فاز بالسباقات الأربع الأخيرة من البطولة ويحرز لقبها.

وفي آخر مواسم البطولة، انتزع السائق الإيطالي ماتيو نانيني المتوج لقب موسم 2019-2019 بعد أن صعد منصة التتويج في السباقات العشر الأخيرة ليتصدر سلم الترتيب متقدمًا بفارق 68 نقطة عن السائق الهولندي جوشوا دويركسن الذي حل ثانيًا.

وتعتبر جولة عطلة الأسبوع الحالية على حلبة مرسى ياس مسابقة منفصلة، فلا تحتسب نقاطها للبطولة، وهذا يعني أن الإثارة مضمونة إذ يتنافس السائقون للتتويج بلقب هذا السباق.

أفكارك وتعليقاتك