الرئيس الفلسطيني يؤكد قدرة المجتمع الدولي وأوروبا على لعب دور لإنقاذ العملية السياسية

الرئيس الفلسطيني يؤكد قدرة المجتمع الدولي وأوروبا على لعب دور لإنقاذ العملية السياسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2019ء) أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس على أهمية الدور الذي يمكن للمجتمع الدولي القيام به للحفاظ على مبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية التي قامت عليها العملية السياسية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الرئيس عباس، خلال استقباله اليوم السبت بمقر الرئاسة في مدينة رام الله الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميغيل موراتينوس وحسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، "تستطيع أوروبا لعب دور كقوة رئيسة في العالم لإنقاذ المسيرة السياسية، وذلك من خلال الاعتراف الأوروبي الجماعي بدولة فلسطين خدمة للسلام وحل الدولتين"​​​.

(تستمر)

وأطلع الرئيس عباس المسؤول الأممي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما وصلت إليه العملية السياسية من مأزق حقيقي جراء الإجراءات الإسرائيلية والقرارات الأميركية المخالفة لقرارات الشرعية الدولية. بحسب (وفا).

وتشهد العلاقات الفلسطينية الأميركية توتراً منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، نهاية عام 2017، الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقله لاحقا مقر سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.

وزادت حدة التوتر بين الجانبين بعدما قررت الإدارة الأميركية إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، ما اعتبره الفلسطينيون ابتزازا لإجبارهم على قبول مشروع سياسي لم يعرض عليهم بعد بعنوان "صفقة القرن" التي تعمل الإدارة الأميركية على صياغتها، والتي يعتبرها الفلسطينيون ضد تطلعاتهم في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وبوقت سابق من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأميركية "أصبحت تعارض موقف الإدارات الأميركية السابقة من إنشاء المستوطنات الإسرائيلية، وباتت تعتبر إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عملا لا يتعارض مع القانون الدولي".

أفكارك وتعليقاتك