مصرع 3 أشخاص بينهم طفل بانهيار جزء من سور دير أثري في صعيد مصر

(@FahadShabbir)

مصرع 3 أشخاص بينهم طفل بانهيار جزء من سور دير أثري في صعيد مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 ديسمبر 2019ء) لقي ثلاثة أشخاص بينهم طفل مصرعهم، وأصيب 4 آخرون، إثر انهيار جزء من سور دير أبو فانا الأثري في محافظة المنيا بصعيد مصر، خلال قداس الأحد.

وذكرت صحيفة الأهرام، اليوم الأحد، أن "طفلا ووالده وجدته لقوا مصرعهم، وأصيب آخرون من أسرة واحدة إثر سقوط سقف كنيسة أثرية قديمة عليهم، أثناء أدائهم صلاة القداس صباح اليوم الأحد"​​​.

في السياق ذاته، أوضحت وزارة الآثار المصرية، في بيان، أن الانهيار حدث في جزء من السور الغربي لدير "أبوفانا" الأثري، والذي يتقدم الفناء المؤدي للكنيسة الأثرية.

وأكدت الوزارة أنها شكلت لجنة للتدخل الفوري لدرء المخاطر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشكل عاجل لحماية أبنية الدير الأثرية والحفاظ على المنطقة المحيطة، بالإضافة إلى إعداد تقرير فني مفصل للوقوف على أسباب الانهيار الجزئي وعرضه على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في اجتماعها القادم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

(تستمر)

ويقع دير أبو فانا في مدينة ملوي، بمحافظة المنيا ويُعرف أيضًا باسم "دير الصليب" بسبب وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخل كنيسته. وهو من أوائل أديرة الصعيد، وقد صاحَب إنشاءه حركة الرهبنة الأولى، حيث أسسه القديس ابو فانا في القرن الرابع الميلادي.

أفكارك وتعليقاتك