السفير الإيراني الجديد لدى روسيا: تمكين العلاقات الاقتصادية على راس أولوياته

(@FahadShabbir)

السفير الإيراني الجديد لدى روسيا: تمكين العلاقات الاقتصادية على راس أولوياته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 ديسمبر 2019ء) عمار زراع. اكد السفير الإيراني الجديد في روسيا كاظم جلالي انه سيباشر مهامه خلال الأسبوعين القادمين، مشيرا إلى أن إمكانيات التعاون بين طهران وموسكو كبيرة، وان توسيع التعاون الاقتصادي احد اهم النقاط التي سيسعى لها خلال عمله في روسيا ​​​.

وقال جلالي في حديث لوكالة "سبوتنيك" اليوم الاثنين ردا على سؤال عن موعد مباشرته لعمله كسفير لبلاده في موسكو: "خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، لكن التاريخ الدقيق غير محدد بعد".

واكد السفير الإيراني الجديد أن " العلاقات الإيرانية-الروسية تتجه نحو علاقة استراتيجية، وروسيا هي دولة كبرى مجاورة لنا وتمتلك قدرات وإمكانيات كبيرة جداً، وعلينا الاستفادة من هذه القدرات والإمكانيات ".

(تستمر)

وتابع جلالي أن " إيران لديها قدرات وإمكانيات كبيرة جداً أيضاً، لكن علينا أن نسعى جاهدين لنصبح أكثر إدراكاً لإمكانات بعضنا البعض ونأخذ تطور العلاقات على محمل الجد بشكل كامل".

واعتبر الدبلوماسي الإيراني الذي لم يستلم مهامه بعد أن " الاتفاقية التجارية بين إيران والاتحاد الأوراسي، يمكنها تطوير العلاقات قدما، ويمكن أن نتمتع بعلاقات اقتصادية واسعة إلى جانب العلاقات السياسية والدفاعية"، مشيرا إلى أن بلاده " تركز كل جهودها لتتمكن من تطوير علاقاتها مع روسيا الدولة والجارة الكبرى في مختلف المجالات".

وحول برنامج عمله في روسيا كسفير لبلاده قال الدبلوماسي الإيراني " : لقد وضعت عدة برامج، ولقد ذكرت بعض هذه البرامج في البرلمان الإيراني أثناء تقديم استقالتي، وأقوم حالياً بدراسة بقية البرامج مع مختلف القطاعات الاقتصادية في إيران، بما في ذلك القطاعين العام والخاص، وقد عقدت لقاءات مع القطاعين السياسي والدفاعي".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد استقبل يوم امس الأحد السفير الجديد لدى روسيا قبل توجهه إلى مقر عمله، ونوه روحاني في هذا اللقاء إلى العلاقات الثنائية الجيدة والتعاون الدولي والإقليمي بين طهران وموسكو.

أفكارك وتعليقاتك