أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يندد بعقد القمة المصغرة في ماليزيا بمشاركة خمس دول

(@FahadShabbir)

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يندد بعقد القمة المصغرة في ماليزيا بمشاركة خمس دول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 ديسمبر 2019ء) ندد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، اليوم الأربعاء، بانعقاد القمة الإسلامية المصغرة في ماليزيا؛ بمشاركة 5 دول ليس بينها السعودية.

وبحسب الموقع الإخباري لقناة "العربية" السعودية، أكد العثيمين، أن "منظمة التعاون الإسلامي جامعة لكل المسلمين، وأي عمل إسلامي مشترك، يجب أن يتم في إطار المنظمة"​​​.

ومن المقرر أن تعقد "قمة كوالالمبور 2019"، خلال الفترة بين 18-21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بمشاركة تركيا وماليزيا وقطر وباكستان وإندونيسيا.

وغادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم، متجها إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، للمشاركة في القمة الإسلامية المصغرة، حسبما أشارت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

(تستمر)

وقالت الوكالة، إن المشاركة تأتي "تلبية لدعوة من رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد".

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، للمشاركة في القمة الإسلامية المصغرة.

وكان رئيس الوزراء الماليزي، أعلن في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن بلده سيستضيف قمة إسلامية مصغرة، تضم 5 دول، بين 18 و21 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ويشارك في القمة، بحسب رئيس الوزراء الماليزي، 450 من القادة والمفكرين والمثقّفين من العالم الإسلامي.

ومن المقرر أن تتمحور القمة حول "دور التنمية في الوصول إلى السيادة الوطنية".

ومنظمة التعاون الإسلامي، هي منظمة إسلامية دولية تجمع 57 دولة إسلامية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية؛ وتأسست في العام 1969.

وتصف المنظمة نفسها بأنها "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي"، وان كانت لا تضم كل الدول الإسلامية؛ وأنها تهدف لـ "حماية المصالح الحيوية للمسلمين" البالغ عددهم نحو 1.6 مليار نسمة.

وتتمتع منظمة التعاون الإسلامي بعضوية دائمة في منظمة الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك