بومبيو : معارضة روسيا والصين لقرار أممي حول دخول المساعدات لسوريا أمر مخز

(@FahadShabbir)

بومبيو : معارضة روسيا والصين لقرار أممي حول دخول المساعدات لسوريا أمر مخز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2019ء) قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم السبت، إن رفض روسيا والصين إصدار قرار من مجلس الأمن بشأن دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا بأنه أمر مخز، في وقت رفض فيه المجلس مشروع قرار في ذات الشأن قدمته موسكو وقالت إنه يراعي التطورات على الأرض في سوريا.

وقال بومبيو في بيان إن "الفيتو الذي استخدمته روسيا والصين أمس ضد قرار من مجلس الأمن يسمح بوصول مساعدات إنسانية إلى ملايين السوريين هو شيء مخز"​​​.

وقال بومبيو إن "تحجج روسيا والصين بتغير الوضع على الأرض هو شيء بعيد عن الحقيقة، فالملايين من السوريين لا زالوا في حاجة إلى المساعدة".

ولم يؤيد مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، مشروع القرار الروسي بشأن تقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود لسوريا.

(تستمر)

وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار تقدمت به بلجيكا، وألمانيا، والكويت، لتقترح بعد ذلك مشروع قرار بديل.

وأشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي نيبينزيا، إلى أن المشروع الروسي يأخذ بعين الاعتبار الوقائع والتطورات الجديدة في سوريا.

وكان نيبينزيا قد صرح في وقت سابق اليوم بأن روسيا ستصوت ضد مشروع قرار اللجنة الثلاثية الإنسانية (بلجيكا، وألمانيا، والكويت) بشأن آلية المساعدة عبر الحدود إلى سوريا، معتبرا أن هذا القرار الذي يتم اعتماده عاما تلو الآخر، لم يعد صالحا في ظل التطورات الجديدة التي تشهدها سوريا منذ عام 2014.

وكان مشروع القرار الذي عارضته موسكو من شأنه أن يجدد التفويض للأمم المتحدة وشركائها، ضمن القرار 2165/2014 بإدخال المساعدات عبر المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، باستثناء معبر الرمثة، لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لفترة مماثلة ما لم يقرر مجلس الأمن عكس ذلك.

فيما تضمن مشروع القرار الروسي تمديد ذلك التفويض، باستثناء معبري اليعربية والرمثا، حتى 10 تموز/يوليو 2020، مع ضمان الأمم المتحدة وشركائها آليات تعريف هوية ملائمة للعربات التي تقوم بتسليم المساعدات عبر الحدود.

أفكارك وتعليقاتك