منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط تختار الكويتي علي بن سبت أمينا عاما

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط تختار الكويتي علي بن سبت أمينا عاما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2019ء) اختارت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك)، اليوم الأحد، الكويتي علي بن سبت أمينا عامًا.

وأعلن مجلس وزراء المنظمة، خلال اجتماعه الثالث بعد المئة المنعقد بالكويت، اليوم الأحد، اختيار مرشح الكويت، علي بن سبت، أمينا عاما للمنظمة، خلفا للإماراتي عباس علي النقي​​​.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيس الاجتماع، قوله "تم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في الكويت، في 13 كانون الأول/ديسمبر 2020.

وذكر آل خليفة، أنه تمت المصادقة على محضر الاجتماع 102 لمجلس وزراء المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية)، واعتماد الميزانية التقديرية للعام 2020.

(تستمر)

وأشار الوزير البحريني إلى أن الجزائر ستتولى رئاسة الدورة المقبلة لمجلس وزراء المنظمة، لمدة عام، اعتبارا من مطلع العام القادم.

ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) هي منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي، تأسست بموجب اتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في العاصمة اللبنانية بيروت، في التاسع من كانون الثاني/يناير 1968، بين كُل من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية والمملكة الليبية؛ وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً رئيسياً للمنظمة.

يبلغ عدد أعضاء المنظمة 11 دولة عربية، 7 منها أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك