لجنة تأمين الفعاليات في دبي تعلن خطتها لـ" احتفالات العام الجديد"

لجنة تأمين الفعاليات في دبي تعلن خطتها لـ" احتفالات العام الجديد"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 ديسمبر 2019ء) أنهت لجنة تأمين الفعاليات في دبي استعداداتها لتأمين الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة 2020 بخطة ذكية وضعتها القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بما يضمن انسيابية حركة المرور وتخفيف الازدحام المرورية أثناء احتفالات السنة الجديدة حيث سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل التابع لهيئة الطرق والمواصلات.

أعلن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في مقر القيادة العامة لشرطة دبي بحضور اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني واللواء عبد الله علي الغيثي مساعد القائد العام لشؤون العمليات بالوكالة في شرطة دبي رئيس لجنة تأمين الفعاليات وخليفة بن دراي مدير مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والمهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات رئيس فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات والفعاليات السنوية وأحمد ثاني المطروشي عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة إعمار العقارية والعميد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة للمرور والعميد عبد الله بن خادم مدير مركز شرطة بر دبي رئيس مجلس مديري مراكز الشرطة وعدد من ممثلي الجهات المشاركة في اللجنة ومنظمي مواقع الاحتفالات المنتشرة في دبي وعدد من الإعلاميين.

(تستمر)

وقال اللواء عبد الله الغيثي.. إن لجنة تأمين الفعاليات أنهت استعداداتها وأصبحت في كامل جاهزيتها لاستقبال رأس السنة الميلادية 2020 حيث عقدت لجنة تأمين الفعاليات ممثلة بجميع الهيئات والمؤسسات المعنية عدة اجتماعات تنسيقية تم خلالها وضع خطة أمنية مشتركة وموحدة كل حسب اختصاصه وذلك لتأمين المناطق السياحية والمراكز التجارية وتأمين حركة السير خلال احتفالات العام الجديد.

وأوضح أن اللجنة استثمرت في إمكاناتها البشرية والفنية لتوفير الراحة وسلاسة الحركة لجميع الزوار في مناطق العروض ...منوها بأهمية تكاتف الجميع لإنجاح هذه الفعاليات الضخمة خاصةً في تنظيم حركة السير حيث سيكون الازدحام المروري من أهم التحديات نتيجة الحضور الكبير من مختلف الجنسيات.

ودعا اللواء الغيثي أفراد الجمهور إلى التعاون مع أفراد الشرطة والالتزام بالتعليمات المرورية تفاديا لوقوع الازدحام والتواصل مع شرطة دبي للبلاغات الطارئة 999 وللبلاغات غير الطارئة على الرقم 901 أو التوجه لأقرب موقع يتواجد فيه أفراد الشرطة...مضيفا أنه سيتم توفير عدد من خيم الإمداد وسط مدينة دبي وذلك من أجل تقديم خدمات خاصة بالمفقودات وتوفير خدمات الإسعافات الأولية وتقديم الدعم اللوجستي وغيرها من الخدمات كاستقبال الأطفال التائهين وتقديم العون لهم والمساعدة في إرشاد الزوار ولمزيد من الإرشادات يرجى متابعة الوسم "الهاشتاغ" #رأس_السنة_في_دبي.

وأشار إلى أن لجنة تأمين الفعاليات حددت مسارات وصول أفراد الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو حيث ستكون هناك 3 مسارات المسار الأول من محطة برج خليفة وينقسم إلى قسمين قسم خاص بالعائلات إلى منطقة منتزه الجزيرة ومنطقة خلف "البرج فيو" فيما القسم الثاني سيكون للعزاب وسيتجه إلى "ساوث ريدج" المنطقة المخصصة لمشاهدتهم الألعاب النارية أما المسار الثاني فسيكون من محطة المركز المالي حيث سيتم تخصيص قسم للعائلات المتجه إلى منطقة البوليفارد فيما القسم الثاني للعزاب لمنطقة ساوث إيدج أما المسار الثالث فسيكون للقادمين من محطة الخليج التجاري.

وأضاف اللواء الغيثي أنه تم إعداد خطة متكاملة لأفراد الجمهور الراغبين في الوصول إلى مناطق الألعاب النارية بعد نزولهم من محطات المترو حيث سيتم فصل العزاب عن العائلات ضمن مسارات محددة إضافة إلى تحديد المخارج الخاصة بعد الانتهاء من مشاهدة الألعاب النارية وفي حالة الطوارئ استخدام "مخارج الحريق".

من جانبه قال اللواء خبير راشد ثاني المطروشي إنهم بدورهم قاموا بتأمين كافة المواقع المحددة للاحتفال والبالغ عددها 25 موقعا كما خصصوا أكثر من 600 شخص من الدفاع المدني للمشاركة في عمليات التأمين إلى جانب استعداد 21 مركزا تابع لهم لأي طارئ مع توفير 70 آلية إطفاء.

وأكد أن مرحلة التأمين لا تقتصر على وقت حدوث الاحتفالات وإنما هنالك مرحلة ما قبل التأمين والتي تم خلالها وبالتنسيق والتعاون مع المطوّرين والاستشاريين والمقاولين عمدوا إلى رفع كفاءة ومستوى واستدامة أنظمة الإطفاء في كافة المباني والمنشآت وتم التأكد من كافة أنظمة المباني صالحة 100 بالمائه وهي مربوطة بعمليات الدفاع المدني هذا إلى جانب تخصيص مهندس إطفاء من شركات الإطفاء المتعاونة معنا في كل موقع لاسيما المناطق الحيوية من الاحتفالات.

من جانبه قال خليفة بن دراي إنهم بدورهم قاموا بتخصيص 212 آلية إسعاف متنوعة بدءا من الدراجات النارية والهوائية وانتهاء بالمستشفى الميداني هذا إلى جانب 15 سيارة إسعاف متواجدة في موقع الاحتفالات و80 مسعف والتنسيق مع هيئة الصحة بدبي وكافة المستشفيات تأهبا لأي حالة ...مشيرا باستعانتهم للمرة الأولى بالإسعاف البحري عند منطقة برج العرب.

من جانبها لفتت المهندسة ميثاء بن عدي إلى أنه سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق التابع لهيئة الطرق والمواصلات والذي يعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم في العالم.

ونوهت بتواجد فرق العمل من هيئة الطرق والمواصلات والقيادة العامة لشرطة دبي والدفاع المدني ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وشركة إعمار العقارية في مركز التحكم الموحد ليلة رأس السنة وذلك لمتابعة وتنظيم الحركة المرورية وحركة تنقل الزوار خلال ليلة رأس السنة في مختلف المناطق الحيوية في دبي وتحديداً في منطقة برج خليفة.

وأضافت أن هيئة الطرق والمواصلات انتهت من خلال فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية وبالتنسيق المباشر مع لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي وإعمار انتهت من استعداداتها لإدارة الحركة المرورية لفعالية رأس السنة الميلادية وفق خطة مرورية محكمة وبالأخص في منطقة برج خليفة.

وأشارت إلى أن فرق العمل من هيئة الطرق والمواصلات وبالتنسيق مع غرفة العمليات في شرطة دبي وإعمار ستتواجد في الميدان ومراكز التحكم موضحة أن الخطة اشتملت على خمسة محاور رئيسية بحيث تضمن انسيابية الحركة المرورية والتركيز على خدمات النقل الجماعي التي ستوفرها هيئة الطرق والمواصلات وأيضا الخدمات الأخرى بالتنسيق مع الشرطة وإعمار والشركاء المعنيين لتوحيد الجهود وإنجاح الفعاليات.

ووضعت لجنة تأمين الفعاليات في دبي محاور الخطة ويشمل المحور الأول إغلاق الطرق ومواعيدها.

حيث سيتم إغلاق شارع بوليفارد محمد بن راشد ابتداء من الساعة 4:00 مساء وذلك بعد امتلاء المواقف ضمن هذه المنطقة.

كما سيتم إغلاق كل من شارع المركز المالي وشارع الصكوك ابتداء من الساعة 6:00 مساء وسيبدأ إغلاق شارع الأصايل "من شارع عود ميثاء الى شارع الميدان" الساعة 4:00 مساء لاستخدامه كمسار للمواصلات العامة ومركبات الطوارئ.

أما في شارع السعادة فسيكون الإغلاق بين تقاطعي شارع الميدان وشارع زعبيل الثاني تدريجيا ما بين الساعة 6:00 مساء والساعة 8:00 مساء وسيستمر الاغلاق حتى نهاية الفعالية.

وأكدت ميثاء بن عدي أن هذه الإغلاقات ستتم من خلال توزيع وتواجد الفريق التشغيلي لهيئة الطرق والمواصلات في جميع المواقع والتي سيتم تجهيزها بالمستلزمات الخاصة بعملية الإغلاق وبالتعاون مع شرطة دبي.

وقالت أن محطة برج خليفة سيتم إغلاقها في تمام الساعة 10:00 مساء وحتى الساعة 6 صباحا بالإضافة إلى تحديد منطقة لعبور المشاة بشكل نظامي على شارع الشيخ زايد بالقرب من محطة مترو برج خليفة تحت إشراف أفراد الشرطة والفريق التشغيلي لهيئة الطرق والمواصلات للسماح للمشاة بعبور شارع الشيخ زايد بشكل منظم وذلك لمنع العبور العشوائي على شارع الشيخ زايد.

فيما يتناول المحور الثاني خدمات المواصلات العامة حيث أشارت المهندسة ميثاء بن عدي إلى أنه سيتم تشغيل 210 حافلات لنقل الزوار من منطقة الحدث إلى خارج المنطقة وتحديدا إلى محطات المترو لتسهيل عملية الخروج علما بأن هذه الحافلات ستكون مجانية للجمهور ضمن المسارات المحددة. وسيكون توزيعها كما يلي.. 80 حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى المركز التجاري لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى نادي الوصل ومحطة الجافلية ومصلى المنخول.. و45 حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى أبوظبي لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى محطة مترو بنك نور الإسلامي بالإضافة إلى 45 حافلة لنقل الجمهور من شارع المركز المالي إلى "مواقف نادي الوصل مواقف الجافلية وديرة سيتي سنتر ومصلى المنخول".. و 10 حافلات لنقل الجمهور من شارع برج خليفة إلى محطة ديرة ستي سنتر..و20 حافلة لنقل الجمهور من محطة مترو الخليج التجاري "على شارع السعادة" إلى محطة ديرة سيتي سنتر.

وتوقعت أن يتم نقل 40 ألف راكب خلال وقت المغادرة ما بين الساعة 12:00 إلى 4:00 صباحا.

ويتضمن المحور الثالث المواقف الإضافية وخدمات مركبات الأجرة.

وقالت ميثاء بن عدي أنه سيتم توفير مواقف خارج منطقة الحدث "3 آلاف موقف" يمكن للجمهور استخدامها عند الانتقال من وإلى موقع الحدث من خلال تسيير حافلات المواصلات العامة التي ستتواجد لنقل الجمهور يوم الحدث من الساعة 4:00 مساء حيث يبلغ عدد مواقف نادي الوصل ألف موقف ومواقف إدارة الإقامة وشؤون الأجانب بمنطقة الجافلية يبلغ عدد المواقف إلى 500 موقف ومصلى العيد في المنخول إلى 1500 موقف.

وتوقعت بخصوص مركبات الأجرة أن يتم إنجاز حوالي 20 ألف رحلة لمركبات الأجرة خلال الفعالية ومن المتوقع نقل حوالي 40 ألف راكب.

ويشمل أيضا المحور الرابع خدمات المترو والترام.

وتطرقت المهندسة ميثاء إلى أنه سيتم تشغيل الخط الأحمر ابتداء من الساعة 5:00 من فجر يوم الثلاثاء 31/12/2019 ليستمر عمل المترو بشكل متواصل لغاية الساعة 12:00 فجرا الموافق 02/01/2020 ولمدة 43 ساعة كما سيتم تشغيل الخط الأخضر ابتداء من الساعة 5:30 فجر يوم الثلاثاء 31/12/2019 ليستمر عمل المترو بشكل مستمر لغاية الساعة 12:00 فجرا الموافق 02/01/2020 ولمدة 42:30 ساعة كم سيتم تشغيل الترام من الساعة 6:00 صباح يوم الثلاثاء 31/12/2019 وحتى الساعة 1:00 من فجر يوم الخميس 02/01/2020 وذلك حرصا على تسهيل عملية وصول الجمهور إلى منطقة الحدث وأيضا عملية الخروج.

وقالت ان الأعداد المتوقعة لمستخدمي خدمات المترو يوم الثلاثاء 31/12/2019 يصل إلى 900 ألف راكب أما يوم الأربعاء 1/1/2020 من المتوقع أيصل إلى 480 ألف راكب وبالنسبة لترام دبي فمن المتوقع أن يصل يوم الثلاثاء 31/12/2019 إلى 28 ألف راكب و يوم الأربعاء 1/1/2020 يصل إلى 19 ألف و500 راكب.

أما المحور الخامس يتضمن اللوحات الإرشادية والأنظمة المرورية الذكية.

وقالت المهندسة ابن عدي أنه سيتم توفير 55 لوحة إرشادية لتدل على المواقف البديلة التي تم ذكرها من الشوارع القريبة كما سيتم توفير 44 لوحة إرشادية للجمهور ضمن منطقة برج خليفة وذلك لتسهيل حركة المشاة للوصول إلى منطقة الحدث وتسهيل عملية الخروج.

وأشارت إلى أنه سيتم مراقبة الإشارات الضوئية على شارع المركز المالي وشارع الشيخ محمد بن راشد بوليفارد والتحكم بها لضمان انسيابية الحركة المرورية في ساعات الذروة المختلفة بالتنسيق مع غرفة عمليات إعمار كما سيتم استخدام الشاشات الذكية المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق عند إجراء الإغلاقات المطلوبة وتوجيه الجمهور لاستخدام المواقع البديلة لمواقف المركبات.

وأضافت أنه سيتم أيضا إغلاق جسور المشاة على القناة المائية وكذلك المصاعد المساندة وذلك حفاظا على السلامة العامة للجمهور بالإضافة إلى إغلاق رصيف المشاة على جسر الشيخ زايد على القناة المائية.

يذكر أنه سيتم تقديم خدمة الاستعلام عن تفاصيل الخطة المقترحة وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتي ستكون موحدة بين هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وإعمار ويمكن للجمهور الاستفسار عن طريق رقم هيئة الطرق والمواصلات المجاني 8009090.

وينصح الجمهور الكريم التحلي بالصبر والتعاون واتباع إرشادات أفراد هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي واستخدام الطرق البديلة حسب اللوحات الإرشادية.

وقال أحمد ثاني المطروشي مدير مجلس الإدارة المنتدب لشركة إعمار العقارية الجهة المنظمة للاحتفالات.. بأنهم وتلبية لرغبة الجمهور أعادوا الألعاب النارية إلى جانب المضيئة كما سيتم إطالة فترة الاحتفالات والبدء بها في وقت أبكر متمنيا للجمهور قضاء أوقات سعيدة وممتعة.

أفكارك وتعليقاتك