نتنياهو: أنبوب الغاز الذي سنمده إلى أوروبا سيحدث ثورة في الطاقة الإسرائيلية

نتنياهو: أنبوب الغاز الذي سنمده إلى أوروبا سيحدث ثورة في الطاقة الإسرائيلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 كانون الثاني 2020ء) توجه رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في زيارة رسمية إلى اليونان، ظهر اليوم الخميس، لبحث مشروع "ايست ميد" لمد أنبوب للغاز الطبيعي من إسرائيل عبر اليونان وقبرص وصولا إلى عدد من الدول الأوروبية الأخرى.

وقال نتنياهو، أثناء تواجده في مطار "بن غورين" الدولي شرقي تل أبيب قبيل مغادرته إلى أثينا، "نغادر البلاد للمشاركة في قمة هامة جدا تعقد مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني الجديد​​​. قد شكلنا تحالفا في شرق المتوسط له أهمية كبرى بالنسبة لمستقبل دولة إسرائيل الطاقي وتحويلها إلى دولة عظمى في هذا المجال، وأيضا بالنسبة لاستقرار المنطقة".

وأضاف نتنياهو بالقول إن "أنبوب الغاز الذي سنعمل على مده الآن، والذي عمل وزير الطاقة شتاينيتز على إقامته منذ سنوات عديدة, يحدث ثورة في صورة الطاقة الإسرائيلية.

(تستمر)

لا نخفف أسعار الغاز ولاحقا أسعار الكهرباء فحسب، بل سندخل مئات المليارات إلى خزينة الدولة".

وتابع نتنياهو بالقول "هذا هو أمر رائع ونحن نعمل على تحقيقه. ندفع قدما ملف الغاز وندفع قدما الإنجازات الكبيرة الأخرى التي حققناها وسنواصل تحقيقها لصالح دولة إسرائيل خلال السنوات القريبة المقبلة".

وكان نتنياهو قد أعلن على مسامع وزرائه في اجتماعهم الأسبوعي الأحد الماضي أن "الاتفاق سيكون تاريخيا، وستصدر إسرائيل بموجبه الغاز إلى الدول الأوروبية، وهو ما سيعود على إٍسرائيل بأرباح طائلة جدا تجعلها دولة قوية وحيوية".

ويشمل المشروع إقامة أنبوب بحري بطول حوالي 2000 كيلو متر من حقل الغاز شرقي البحر المتوسط حتى جنوب اليونان، وكذلك أنبوب بري بطول 600 كيلو متر باتجاه غرب اليونان، بحيث يرتبط بأنابيب قائمة من أجل نقل الغاز إلى إيطاليا أيضا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي. كما تشير التقديرات الأولية إلى أنه سيتم نقل نحو 10 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً".

أفكارك وتعليقاتك