إيران..خامنئي يؤم صلاة الجنازة على جثمان قاسم سليماني في طهران

إيران..خامنئي يؤم صلاة الجنازة على جثمان قاسم سليماني في طهران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 كانون الثاني 2020ء) أدى الإيرانيون في العاصمة طهران، اليوم الاثنين، صلاة الجنازة على القائد السابق بالحرس الثوي الإيراني، قاسم سليماني، بإمامة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

وبحسب التلفزيون الإيراني، "شهدت ساحة الثورة وجامعة طهران حضورا جماهيريا حاشدا لتشييع الفريق سليماني ورفاقه، وقام المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالصلاة على الجنازة على جثمان الفريق قاسم سليماني ورفاقه في طهران".

وتقدم صلاة الجنازة والتشييع كبار المسؤولين الإيرانيين، وعلى رأسهم المرشد والرئيس حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني.

ونقل جثمان سليماني ورفاقه  إلى مدينة طهران مساء أمس الأحد بعد إن اقام اهالي مدينة مشهد  مراسم تشييع حضرها مئات الالاف، كما أقيمت مراسم تشييع في مدينة أهواز جنوب غرب إيران.

(تستمر)

وشهدت مدينة الأهواز مراسم تشييع جماهيرية لكونه "رمز التضحية والجهاد خلال فترة الدفاع المقدس "الحرب العراقية الإيرانية" في تلك المدينة، وباعتبار أن سليماني قد أمضى فترة من الزمن فيها.

وبدأت المراسم في العاصمة بإقامة الصلاة على جثمان سليماني ورفاقه في الثامنة اليوم الاثنين باتجاه ساحة الحرية في العاصمة الإيرانية طهران، لينقل بعدها إلى مدينة قم جنوب طهران من الساعة الثانية إلى الرابعة مساء لينقل بعدها إلى مسقط رأسه في محافظة كرمان جنوب شرق إيران.

ورفع المشيعون في طهران شعارات مناهضة للولايات المتحدة وإسرائيل مثل "الموت لأميركا" الموت لإسرائيل"، كما شهد التشييع حالة غضب عارمة، وطالب المشيعون نظام بلادهم بالانتقام من الولايات المتحدة على هذه الجريمة، بحسب التلفزيون.

وقتل قائد فيلق القدس الإيراني في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، في غارة أمريكية استهدفته وقيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، بالقرب من مطار بغداد في العراق، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

وتشهد العاصمة العراقية، بغداد، حالة من التوتر، إذ يتظاهر الآلاف، منذ صباح يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجا على قصف أميركي استهدف مواقع للحشد الشعبي يوم الأحد 29 كانون الأول/ديسمبر، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة 62 آخرين من عناصر الحشد الشعبي.

أفكارك وتعليقاتك