بحرية الجيش الوطني الليبي سحبت باخرة إيطالية كانت متجهة إلى مصراتة وتباشر تحقيقا مع طاقمها

بحرية الجيش الوطني الليبي سحبت باخرة إيطالية كانت متجهة إلى مصراتة وتباشر تحقيقا مع طاقمها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 كانون الثاني 2020ء) نادر الشريف. أعلنت رئاسة أركان القوات البحرية التابعة للجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، أن القوات البحرية باشرت تحقيقات مع طاقم باخرة إيطالية كانت متجهة إلى ميناء مصراتة وتبين أنه ينوي تغيير خط السير إلى بنغازي بعد إبلاغهم بذلك من قبل مصلحة الموانئ البحرية الليبية، تنفيذا لحظر إبحار السفن بمينائي مصراتة والخمس​​​.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان البحرية الليبية،‏ علي الثابت، في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك، "بعد التحقيق مع طاقم السفينة قراندي اتضح أنهم كانوا ينون تغير خط سيرهم لبنغازي بمحض إرادتهم بعد تبليغهم من مصلحة الموانئ بقرار رئاسة أركان البحرية بمنع أي قطعة (بحرية) من دخول مينائي مصراته والخمس".

(تستمر)

وفي وقت سابق أكد الثابت أن "باخرة الكرامة التابعة لقواتنا البحرية الليبية قد أجبرت الباخرة الإيطالية وطاقمها الإيطالي على تغيير خط سيرها إلى بنغازي تنفيذا لأوامر رئيس أركان القوات البحرية الليبية بتنفيذ الحظر على مينائي الخمس ومصراتة".

وأوضح الناطق الرسمي أن "الباخرة الإيطالية هي باخرة تجارية تحمل اسم "قراندي" وكانت متجهة إلى ميناء مصراتة وتم رصدها عن طريق الرادار، ويجري الآن تفتيشها واستكمال التحقيقات مع طاقمها.

ولفت الناطق إلى أنه "إذا تبين بعد التفتيش أنها تحمل أسلحة أو ما شابه سيتخذ ضدها إجراءات من قبلنا وستصادر السفينة ويتحول طاقمها لتحقيق بعد التفتيش، وإذا تبين أنها لا تحمل شيئا ممنوعا سيسمح لها بتفريغ حمولتها في ميناء بنغازي".

هذا وقد أصدرت رئاسة أركان القوات البحرية التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، في التاسع من كانون الثاني/يناير الجاري، قرارا بمنع إبحار السفن إلى مينائي مصراتة والخمس نظرا لحالة النفير العام بالبلاد.

وجاء في القرار أنه "نظراً لرفع الحالة القصوى وحالة النفير العام، يرجي العمل على الإعلان دولياً عن منع إبحار السفن إلى ميناء مصراته وميناء الخمس وإلا تصبح هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة العربية الليبية".

أفكارك وتعليقاتك