ظريف يبحث تحطم طائرة "بوينغ" الأوكرانية مع نظيره الكندي

ظريف يبحث تحطم طائرة "بوينغ" الأوكرانية مع نظيره الكندي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2020ء) التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الجمعة، مع نظيره الكندي، فرنسوا فيليب شامبان، في عاصمة سلطنة عُمان – مسقط، وتركز اللقاء على مأساة الطائرة الأوكرانية التي أسقطت في إيران.

وجاء في بيان الخارجية الإيرانية، نشر على قناتها الرسمية في "تلغرام": "عبر الجانبان مجدداً عن أسفهما لتحطم الطائرة الأوكرانية وناقشا التعاون القنصلي والفني والقانوني بين إيران والدول التي لاقى مواطنوها حتفهم في حادث تحطم الطائرة​​​."

وفقًا للبيان ، تنوي مجموعتا خبراء من الخارجيتين في إيران وكندا، مواصلة التعاون في هذه القضية. كما وافق ظريف وشامبان، على عقد اجتماع آخر في المستقبل القريب.

وذكر البيان، أن لقاء وزيري الخارجية عقد بناءً على طلب الجانب الكندي.

(تستمر)

ويذكر أن طائرة بوينغ "737-800" تابعة لخطوط الطيران الدولي الأوكرانية، والتي كانت متجهة إلى كييف، تحطمت بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار طهران، فجر 3 كانون الثاني/يناير. ولقي جميع الأشخاص الـ 176 ، الذين كانوا على متنها، مصرعهم - 167 راكباً ، من إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، وتسعة من أفراد الطاقم.

وأقر قائد القوة الجوية- الفضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في 11 كانون الثاني/يناير، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة باستهدافها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الأربعاء الماضي، أنه يأمل بإجراء تحقيق فعال، ومحاكمة المسؤولين عن إسقاط طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وكذلك تعويض أسر الضحايا وشركة النقل.

أفكارك وتعليقاتك