عام مصر/ روسيا يتضمن عشرات الفاعليات المشتركة في مناحي الثقافة- مدير المركز الثقافي الروسي

(@FahadShabbir)

عام مصر/ روسيا يتضمن عشرات الفاعليات المشتركة في مناحي الثقافة- مدير المركز الثقافي الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2020ء) مصطفى بسيوني. أكد مدير المركز الثقافي الروسي في القاهرة أليكسي تيفانيان أن عام مصر/ روسيا 2020 سوف يتضمن العشرات من الفاعليات التي أقرت بالفعل في كل مجالات الثقافة والفنون​​​.

وأوضح تيفانيان في مؤتمر صحفي في مقر المركز الثقافي في القاهرة اليوم الأحد أن "برنامج العام المصري/ الروسي لم يكتمل بكل تفاصيله نظرا لأن العديد من الوزارات والجهات الروسية ستشارك فيه، ولكن تم إقرار عدد كبير من الفاعليات بالفعل".

وأضاف تيفانيان أنه "ضمن تلك الفاعليات سيكون هناك أسبوع للفيلم الروسي في القاهرة، وبحضور نجوم روس، حتى يتعرف الجمهور المصري على السينما الروسية الجديدة، وسوف يقام هذا الأسبوع في نوفمبر المقبل".

وأشار تيفانيان إلى أنه سيتم تنظيم "ملتقى مصر/ روسيا عبر العصور في نيسان/أبريل المقبل، وسيكون هناك ملتقى للسباب المصري والروسي، كما ستزور مصر العديد من فرق الفنون الروسية، سواء فرق الباليه أو فرق الفنون الشعبية".

(تستمر)

وأضاف تيفانيان "في 12 نيسان/أبريل المقبل ستهدي روسيا لمصر تمثال نصفي لأول رائد فضاء بالعالم، يوري غاغاارين، والذي زار مصر وحصل على وسام النيل من جمال عبد الناصر، كما سيقام معرض تشكيلي ضخم للفنانين المصرين بالمركز الثقافي الروسي، وسيشارك فيه 40 من الفنانين المصريين، فضلا معرض ضخم للكتاب الروسي سيقام في المركز كذلك".

وأشار تيفانيان "ستشهد نهاية العام احتفالية كبرى بمشاركة فرقة فنون روسية، وسيكون ذلك في ديسمبر".

ووجه تيفانيان الشكر لكل المؤسسات المصرية المشاركة في العام المصري الروسي، مشيرا إلى أن روسيا ستكون ضيف شرف على الكثير من المهرجانات والفاعليات خلال العام.

من جانيه أكد المستشار الثقافي للمركز الثقافي الروسي شريف جاد أن هناك "حرص من البلدين على دعم التعاون الثقافي، كما أن هناك تفاؤل بالعلاقات خاصة مع رمز الصداقة الجديد بين البلدين، وهو مشروع الضبعة النووي".

وردا على سؤال لسبوتنيك أكد تيفانيان أنه "سيكون بمعرض الكتاب الدولي بالقاهرة جناح للمركز الثقافي الروسي، كما سينظم المركز ندوتين بالمعرض".

أفكارك وتعليقاتك