وزير الطرق الإيراني يؤكد على تحليل بيانات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية في بلاده

وزير الطرق الإيراني يؤكد على تحليل بيانات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية في بلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 كانون الثاني 2020ء) قال وزير الطرق وإعمار المدن بإيران، محمد إسلامي، إن فك شفرة الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ أوائل الشهر الجاري، سيتم داخل إيران.

وقال الوزير إسلامي، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الأربعاء، إن "فك شفرة الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة سيجري في إيران"، مؤكدا أن "العمل جار لإعداد المعدات والبرمجيات اللازمة لهذا الأمر"​​​.

وتابع، "يجب أن يبقى الصندوق الأسود في إيران، وإذا لم يستطع الخبراء الإيرانيون حل شفرة الصندوق داخل البلاد، سوف نتخذ إجراءات أخرى في ذلك الوقت".

وتراجعت السلطات الإيرانية عن إرسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة، التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ أوائل الشهر الجاري، إلى أوكرانيا، لتحليل بياناته.

(تستمر)

وأكد مدير قسم الكوارث في منظمة الطيران الإيرانية حسن رضائي فر، في تصريح لوكالة إيرنا الأحد الماضي أن الصندوق موجود في منظمة الطيران الإيرانية ولا توجد نية في الوقت الحالي لإرساله إلى خارج البلاد لتحليله.

وأضاف رضائي فر "نسعى لتحليل الصندوق الأسود في إيران والمرحلة الأخيرة إذا لم نستطع تحليله هنا فتوجهنا سوف يكون لأوكرانيا وبعدها فرنسا لتحليله"، مؤكدا "حتى الآن لم نتخذ القرار بتسليم الصندوق الأسود لدولة أخرى لتحليله".

كان رضائي فر، صرح بوقت سابق، بأنه "عُقد أكثر من اجتماع مع المحققين الأوكرانيين في طهران، وقد توصلنا إلى أنه لا يمكن تحليل الصندوق الأسود في إيران، لذلك سوف يتم تحويل الصندوق إلى الجانب الأوكراني لتحليله".

وتحطمت طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ، صباح الأربعاء 8 كانون الثاني/يناير الجاري، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الخميني الدولي بطهران متجهة إلى كييف.

وأسفر الحادث عن مصرع كل من كان على متن الطائرة، وهم 167 راكبا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، بالإضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

وأقر قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، وأكد أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن واشنطن تتحمل مسؤولية جزئية عن كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية بتصعيدها حالة التوتر بالمنطقة وتهديداتها لطهران واغتيالها لـ (قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم) سليماني.

أفكارك وتعليقاتك