لا يوجد فهم لدى زيلينسكي لكيفية إعادة السلام لدونباس- مجلس الأمن القومي والدفاع بأوكرانيا

لا يوجد فهم لدى زيلينسكي لكيفية إعادة السلام لدونباس- مجلس الأمن القومي والدفاع بأوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 فبراير 2020ء) رأى نائب سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، سيرغي كريفونوس، اليوم الإثنين، أن رئيس البلاد فلاديمير زيلينسكي، لا يوجد لديه فهم حول كيفية حل قضية إرساء السلام في دونباس واستعادة وحدة أراضي للبلاد.

وقال كريفونوس، في مقابلة مع صحيفة "فاكتي" (الوقائع)، نُشرت اليوم: "إنه يدرك ( زيلينسكي) كل المخاطر والتحديات، ويدرك أننا في بلد يعيش حالة حرب​​​. لكن كرجل عسكري، أنا أرى أنه لا يوجد أي فهم لديه لكيفية حل مسألة إرساء السلام في دونباس واستعادة وحدة الأراضي الأوكرانية. مثل هذا الحل يحتاج إلى الاستعداد والعمل بشكل منهجي ليس فقط من جانب شركائنا الدوليين (الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، بولندا ودول البلطيق)، ولكن أيضاً وفي ميدان المعلومات".

(تستمر)

ويرى كريفونوس، أن الغرب لا يهتم "بأوكرانيا القوية" وبالتالي يجب عليها حل مشاكلها بنفسها. "وسنقرر متى سنكون شعبا واحداً له قيم وطنية مشتركة وفكرة وطنية واحدة. للأسف، لم نتعامل مع هذا كله منذ ما يقرب من 30 عاماً من الاستقلال. لقد وحدتنا الكارثة الحقيقية التي جاءت إلينا في عام 2014. كان هناك نهوض وطني قوي ووحدة في الأمة ".

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 ، عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، اللتين أعلنتا استقلالهما من طرف واحد، تعبيراً عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه. ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد تجاوز عدد ضحايا النزاع الـ 13 ألف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة، إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع ما زالت تحدث بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

أفكارك وتعليقاتك