نشرة "وام" الشهرية ترصد حصاد يناير اللامستحيل

نشرة "وام" الشهرية ترصد حصاد يناير اللامستحيل

إعداد: قسم التقارير أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 03 فبراير 2020ء) دشنت الإمارات عام الاستعداد للخمسين بشكل مثالي، معلنة في يناير الماضي بدء العد التنازلي لتدشين مفاعل براكة الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة وأكبر موقع من نوعه في العالم، فيما يسابق مسبار الأمل الزمن للانطلاق في رحلة تاريخية لاكتشاف المريخ، إضافة إلى تدشين ساحة الوصل التي ستحتضن العالم في أول إكسبو تستضيفه المنطقة.

وفي سياق متصل أبرمت شركة الاتحاد للقطارات أعمال الإنشاء الخاصة بالحزمة "أ" من المرحلة الثانية من مشروع السكك الحديدية الوطنية الإماراتية التي تمتد بين الرويس والغويفات، إلى جانب توقيع شركة الاتحاد للقطارات، عقداً لبناء محطات الشحن لشبكة السكك الحديدية، بقيمة 1.

(تستمر)

87 مليار درهم إماراتي، وهي الخطوة التي تسبق اكتمال المشروع الذي سيربط الإمارات بشبكة سكك حديدية متطورة تنقلها إلى مرحلة جديدة من التنمية.

إلى ذلك، أعلن مجلس الوزراء عن استحداث تأشيرات سياحية تتيح دخولاً متعدداً لحامليها لمدة 5 سنوات لكافة الجنسيات.

وبالعودة إلى تفاصيل تلك المحطات المهمة التي شهدها شهر يناير الماضي فقد وقع أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات على القطعة الأخيرة من مسبار الأمل معلنين بذلك الاستعداد لتدشين أولى المراحل العملية في مشروع اكتشاف كوكب المريخ، وذلك مع اقتراب موعد انطلاق المسبار في منتصف يوليو المقبل.

من جهة أخرى اجتازت محطة "براكة" تقييم الرابطة العالمية لمشغلي الطاقة النووية بنجاح تام، لتؤكد الاختبارات جاهزية المحطة لبدء المرحلة التشغيلية في الفترة المقبلة، وتصبح الإمارات بذلك الأولى عربيا في انتاج الكهرباء من تكنولوجيا الطاقة النووية ..فيما أعلنت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية /سنوك/ عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي والمكثفات في الإمارة تحت مسمى "محاني" بمعدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، مشكلاً أول اكتشاف بري للغاز في الإمارة منذ أوائل الثمانينيات.

وشهد شهر يناير إطلاق الهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات التي حملت تصميم "الخطوط السبعة" وذلك عقب اختياره من قبل الأكثرية من بين 10.6 مليون شخص شاركوا في تصويت مفتوح من مختلف أنحاء العالم.

وبرز خلال يناير الماضي الإعلان عن العديد من الإنجازات العلمية الفارقة على المستوى المحلي والدولي حيث أطلقت الإمارات "برنامج استقطاب مواهب الذكاء الاصطناعي" الذي يهدف إلى إنشاء مختبر عالمي متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، وأعلنت عن إطلاق أول روبوت مساعد للمعلم يساهم في قياس وتحليل مستوى الطلبة ومدى قدراتهم الدراسية.

وعلى مستوى الإنجازات الطبية برز إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إطلاق مركز زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في مستشفى القاسمي بالشارقة لتصبح المنشأة الطبية السادسة على مستوى الدولة المرخصة لزراعة الأعضاء.

وعلى صعيد المناسبات والفعاليات الدولية، فقد شهد أسبوع أبوظبي الاستدامة 2020 الذي أقيم تحت عنوان " تسريع وتيرة التنمية المستدامة"، حضور 10 رؤساء دول وحكومات ونحو 150 وزير ونائب وزير ومدير لمنظمات دولية وإقليمية وأكثر من 35 ألف مشارك.

وكان الحدث مناسبة للإعلان عن مجموعة من الخطط والمشاريع التي تعتزم الامارات تنفيذها مستقبلا أبرزها إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أن الطاقة الإنتاجية للنفط الخام في الدولة ستزداد إلى أربعة ملايين برميل نفط يومياً في نهاية 2020، كما أعلن صندوق "الإمارات - الكاريبي" للطاقة المتجددة عن بدء المرحلة الثانية من خطته الممتدة على ثلاث سنوات لإقامة مشاريع طاقة متجددة قادرة على التكيف مع المناخ في 16 دولة كاريبية.

وأعلنت الإمارات خلال مشاركتها النوعية في منتدى دافوس العالمي أواخر يناير الماضي عن مبادرة الجواز اللوجستي العالمي، ومبادرة «المبرمج العالمي»، التي تعد أكبر مشروع تدريبي يعمل على توفير منصة مجانية على الإنترنت لتدريب 5 ملايين شاب في المجتمعات الفقيرة على لغة البرمجة.

ووقعت الإمارات اتفاقية تعاون مشتركة مع المنتدى الاقتصادي العالمي تدعم من خلالها خطة برنامج يهدف إلى تطوير وتزويد مليار إنسان حول العالم بمهارات جديدة وأكثر ملاءمة لسوق العمل، وتأهيلهم لشغل وظائف بحلول عام 2030.

اقتصاديا، واصلت الإمارات تحطيم الأرقام القياسية في كل القطاعات لاسيما على الصعيد المصرفي والنقدي حيث تم في يناير الإعلان عن ارتفاع أصول الجهاز المصرفي إلى 3.085 تريليون درهم مع نهاية 2019.

وحققت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مركز العلامة التجارية الأولى في الإمارات للسنة الثانية على التوالي، وبلغت قيمة العلامة لعام 2020 نحو 11.39 مليار دولار "41.83 مليار درهم" بزيادة 28.6% مقارنة بالعام السابق.

وفي مجال المساعدات الإنسانية وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمتأثرين من بركان «تال» في الفلبين ..كما وجه سموه صندوق خليفة لتطوير المشاريع، بتخصيص 200 مليون دولار لدعم المشاريع الاقتصادية المتوسطة والصغيرة في جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة.

ووقعت الإمارات 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع جمهورية إندونيسيا أبرزها اتفاقية تقوم بموجبها الإمارات عبر شركة "مصدر" بتطوير أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في إندونيسيا تبلغ قدرتها الإنتاجية 145 ميجاواط، وتمتد على مساحة 225 هكتاراً على سطح مياه سد "سيراتا".

أفكارك وتعليقاتك