روسيا تقوم بالكثير لضمان استقرار الوضع في البلقان وتؤيد حلا مقبولا لكوسوفو وصربيا- بوتين

روسيا تقوم بالكثير لضمان استقرار الوضع في البلقان وتؤيد حلا مقبولا لكوسوفو وصربيا- بوتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2020ء) أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ان روسيا تقوم بالكثير لضمان استقرار الوضع في البلقان وتؤيد حلا مقبولا للطرفين بين كوسوفو وصربيا.

وقال بوتين، خلال تسلم أوراق اعتماد السفراء الأجانب لدى روسيا: "تبذل روسيا الكثير لضمان بقاء الوضع في البلقان مستقر وآمن​​​. إننا نؤيد توصل كل من بلغراد وبريشتينا إلى لحل ناجع ومقبول للطرفين لمشكلة كوسوفو على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1244".

هذا واعتمد نواب برلمان جمهورية كوسوفو، المعلنة من طرف واحد، في تشرين الأول/أكتوبر 2018 ، بأغلبية ساحقة من الأصوات، وفي القراءة الأولى، حزمة من القوانين حول تحويل جهاز أمن كوسوفو إلى قوات مسلحة كاملة.

وغادر ممثلو حزب الأقلية "القائمة الصربية" قاعة البرلمان قبل التصويت، وقال رئيس وزراء كوسوفو راموش هاراديناي ، إن قرار برلمان كوسوفو بتشكيل جيش كامل هو خطوة حاسمة على الطريق نحو حلف الناتو.

(تستمر)

ويذكر أن السلطات الألبانية في كوسوفو، وبدعم من الدول الغربية، أعلنت انفصال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في عام 2008، وذلك بعد أن فقدت بلغراد السيطرة على الإقليم نتيجة النزاع المسلح مع الألبان في عام 1999، علما بأن روسيا ودول مجموعة "بريكس" وعدد من بلدان أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، تتمسك بوحدة أراضي صربيا، معتبرة الإقليم جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصربية.

واضطرت السلطات الصربية في عام 2011، تحت ضغط من بروكسل، ولجعل الإقليم أقرب إلى الاتحاد الأوروبي، وأيضاً لجعل الحياة أسهل للمواطنين الصرب في الإقليم، للشروع بمفاوضات بشأن تطبيع العلاقات مع ألبان كوسوفو من خلال وساطة الاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك