مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق بعد غد بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق بعد غد بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 فبراير 2020ء) أكدت عائشة الحوسني المنسق العام للدورة الخامسة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي أن المهرجان يحفل هذه السنة بمجموعة كبيرة من الأنشطة والفعاليات منها خمسة عروض مسرحية متنوعة بمحتواها من الإمارات ومصر والمغرب وفلسطين وعمان إضافة إلى برامج ثقافية تتضمن ورش مختصصة بالمسرح يقدمها نخبة من المسرحيين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بقصر الثقافة بالشارقة للكشف عن تفاصيل فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الذي تنظمه دائرة الثقافة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الفترة من 13 حتى 17 فبراير الحالي في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

(تستمر)

شارك في المؤتمر الصحفي مريم المعيني رئيس اللجنة الاعلامية.

وقالت عائشة الحوسني إن المهرجان يعنى بالأعمال المسرحية التي ترتكز جمالياتها على الصراع الدرامي بين شخصيتين فوق خشبة المسرح..مشيرة إلى أن المهرجان يبدأ بمسرحية " أنا معك" لفرقة مسرح كلباء وهي من تأليف جمعة علي وإخراج عبد الرحمن الملا ويجسدها الفنانان جمال السميطي وعبير الجسمي على المسرح.

وتعرض في اليوم الثاني المسرحية المغربية "عبث" التي تقدمها فرقة "بصمات الفن" وهي من تأليف وإخراج إبراهيم روبيعة ويشارك بالتمثيل فيها بوبكر اوملي ومحمد أوراغ.

ويشهد اليوم الثالث عرض المسرحية المصرية " مكان مع الخنازير" لفرقة "كريشن" وهي من تأليف أثول فوغارد وإخراج جمال ياقوت ومن تمثيل: محمد مرسي وآية بدر.

وتقدم في اليوم الرابع فرقة صلالة العمانية مسرحية " أحلام أبو سلامة" من تأليف وإخراج عماد الشنفري وأداء تمثيلي لكل من عبد الله مرعي وسارة فهمي.

وتأتي المسرحية الفلسطينية " بيدور والنقيب" لفرقة "مسرح نعم" في اليوم الخامس والأخير وهي من تأليف ماريو بينديتي وإخراج إيهاب زاهدة ويشارك بالتمثيل فيها رائد الشيوخي ومحمد الطيطي.

وتعقب هذه العروض ندوات نقدية تقرأ مزاياها الفنية وتوجهاتها الفكرية ويشارك في الندوات فيصل الدرمكي من الإمارات وخليفة الهاجري من الكويت ومحمود سعيد من مصر والحسين الشعبي من المغرب وحسين نافع من الأردن.

وينظم المهرجان ثلاث ورشات تدريبية موجهة لمنشطي المسرح في مدارس الشارقة وهي ورشة " الاقتباس والتناص في نصوص المسرح المدرسي" تحت إشراف السورية أمل حويجة وورشة " الأزياء في المسرح المدرسي" وتشرف عليها المغربية رفيقة بنميمون وورشة " التمثيل الإيمائي في مسرح الصغار" من إشراف المصرية سماء إبراهيم.

ويحفل البرنامج الموازي للمهرجان بالعديد من الأنشطة ومن أبرزها تنظم الدورة الـ17 من ملتقى الشارقة للمسرح العربي المكرس لتفعيل حركة البحث المسرحي ويأتي هذه السنة تحت عنوان " المسرح والخيال" بمشاركة ثلة من الباحثين والممارسين المسرحيين العرب وذلك يومي 15ـ 16 فبراير بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

يشارك في الملتقى.. عبد الله راشد من الإمارات وأحمد بدوي، وميسرة صلاح الدين وجمال ياقوت من مصر وصورية غجاتي من الجزائر وجاسم الغيث من الكويت وعمر الرويضي وعزيز أبلاغ من المغرب وعماد الشنفري من سلطنة عمان.

ودعت إدارة المهرجان مجموعة من الوجوه المسرحية لمتابعة فعاليات هذه الدورة التي تختتم مساء 17 فبراير الجاري ومن بينهم الفنان التونسي عبد المنعم الشويات والكاتب الجزائري علاوة كوسة والفنانان الاردنيان محمد المومني ودانا أبو لبن والمخرج العراقي أياد السلامي.

يذكر أن مهرجان المسرح الثنائي تأسس قبل خمسة أعوام في إطار استراتيجية دائرة الثقافة الهادفة إلى نشر وتنويع النشاط المسرحي في الإمارة ولترسيخ جسور التواصل وتبادل المعرفة بين المسرح المحلي والعربي.

أفكارك وتعليقاتك