برعاية حاكم الشارقة ..انطلاق فعاليات مهرجان نواكشوط للشعر العربي

برعاية حاكم الشارقة ..انطلاق فعاليات مهرجان نواكشوط للشعر العربي

نواكشوط ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 فبراير 2020ء) انطلقت اليوم فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي في العاصمة الموريتانية نواكشوط تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

حضر الانطلاق معالي سيدي محمد ولد الغابر وزير الثقافة و الصناعة الموريتاني و سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة و حميد حمدان الزعابي القائم بأعمال سفارة الامارات في نواكشوط و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة و محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة و عدد من الشعراء و الادباء الموريتانيين.

و ثمن معالي وزير الثقافة و الصناعة الموريتاني في كلمته الإفتتاحية مبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لتعزيز دور الشعر العربي وتعميم ثقافته في مختلف البلاد العربية خاصة إنشائه بيت الشعر بنواكشوط حيث أصبح مركزا للحراك الثقافي بالمنطقة .

(تستمر)

. مثنيا على رعاية سموه الدائمة لبيوت الشعر والدعم المتواصل في تعزيز الشعر العربي لأكبر شريحة من المتلقين في الوطن العربي وحرصه على نشر الثقافة العربية عالمياً من خلال الايام الثقافية التي تنظم في البلدان الغربية و مشاركة الشارقة في معارض الكتب العالمية.

من جانبه قال سعادة عبدالله العويس في كلمته باعتزازٍ كبيرٍ نحتفل اليوم بانطلاق النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي الذي ينظمه بيت الشعر في مناسبةٍ متجدّدةٍ تعبّر عن عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الإسلامية الموريتانية التي أرست قواعدها القيادة الرشيدة في البلدين.

وأضاف لقد كانت السنوات الخمس الماضية مليئة بالأنشطة الثقافية والأدبية وكان الشعر حاضرًا بجماله وألقه حيث تبارى الشعراء في ميدانه وفي حقوله الخصبة و أثروا خلالها الساحة الشعرية في موريتانيا بالقوافي والجمل الشعرية وبديع بيانه ونتج عن هذا الحراك الثقافي حصادٌ شعريٌ محل اعتزازٍ وتقدير.. مؤكدا أهمية القصيدة العربية ودورها الحيوي والتنويري في المجتمعات وما كان لنجاح مهمة بيت الشعر في أداء مهامه لولا التعاون البنّاء بينه وبين المؤسسات الرسمية والأهلية في موريتانيا.

و أختتم العويس كلمته قائلاً أنّ إسهام الشعراء والأدباء في أنشطة بيت الشعر كان له الأثر المحمود على الساحة الثقافية في تأكيدٍ جديدٍ على أهمية مبادرة إنشاء بيوت الشعر في الوطن العربي.

بعد ذلك كرم كل من معالي ولد الغابر و سعادة عبدالله العويس الشعراء المشاركين في الجلسة الافتتاحية.

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى 13 فبراير الجاري و تشمل جلسات و أمسيات شعرية يشارك بها عدد من أبرز الشعراء في موريتانيا .

أفكارك وتعليقاتك