مينسك تبحث مع بولندا احتمالات توريد النفط الأميركي والسعودي عن طريق ميناء غدانسك

مينسك تبحث مع بولندا احتمالات توريد النفط الأميركي والسعودي عن طريق ميناء غدانسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2020ء) أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، أن مينسك تدرس مع بولندا احتمالات توريد النفط الأميركي والسعودي، عن طريق ميناء غدانسك البولندي ومن ثم عبر خطوط الأنابيب وصولا إلى جمهورية بيلاروس.

وفي هذا الصدد، نقلت وكالة "بيلتا" البيلاروسية للأنباء عن لوكاشينكو قوله، خلال زيارته لمصنع سفيتلوغورسك لصناعة الورق والورق المقوى: "الآن سنقوم بالاستيراد (النفط) عن طريق غدانسك عبر خط الأنابيب"​​​.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أن مينسك تدرس مسألة توريد النفط مع الشركاء البولنديين. وأوضح قائلا: "سنشتري (النفط) من السعودية ومن الإمارات العربية المتحدة ومن الولايات المتحدة".

يذكر أنه وفقا للرئيس البيلاروسي، تجري حاليا دراسة احتمال ضخ النفط من الاتحاد الأوروبي في الاتجاه العكسي عبر أحد الفروع التابعة لخط الأنابيب "دروجبا" (أي "صداقة") والذي تستخدمه موسكو لضخ النفط الروسي إلى الغرب.

(تستمر)

وفي هذه الحالة سوف لن تكون روسيا هي التي تزود الغرب بالنفط من خلال الفرع أعلاه، وإنما بيلاروس هي التي ستحصل على النفط من الغرب.

كذلك ووفقا لألكسندر لوكاشينكو، ستتم الاستفادة من الموانئ التابعة لدول البلطيق، حيث من الممكن أن يتحقق ذلك بمساهمة من الولايات المتحدة الأميركية.

أفكارك وتعليقاتك