وزير الخارجية الأوكراني يبحث مع غوتيريش قضايا إعادة دمج وإعمار دونباس

وزير الخارجية الأوكراني يبحث مع غوتيريش قضايا إعادة دمج وإعمار دونباس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 فبراير 2020ء) أعلنت وزارة الخارجية الأوكراني، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأوكراني، فاديم بريستايكو، بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قضايا إعادة دمج وإعمار إقليم دونباس.

ونقلت وزارة الخارجية الأوكرانية عن بريستايكو، قوله " أنا واثق من أن المنظمة العالمية يمكن أن تلعب دوراً نشطاً أيضاً في مجالات أخرى لتسوية النزاع الروسي الأوكراني، لا سيما وفي سياق النشر المحتمل لمهمة حفظ السلام ، وكذلك في استعادة وإعادة دمج المناطق المتضررة في أوكرانيا"​​​.

كما لفت بريستايكو إلى الدور الهام للأمم المتحدة في تقديم المساعدات الإنسانية للسكان، وكذلك دعم جهود حكومة أوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات.

ووفقاً للخارجية، فقد "أكد [غوتيريش] مجدداً، الالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا".

(تستمر)

وتم اللقاء، خلال زيارة العمل التي قام بها بريستايكو، إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، يوم أمس الخميس.

ويذكر في هذا السياق، أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أرسلت اليوم الجمعة، ست شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إلى مناطق دونباس، غير الخاضعة لسيطرة حكومة كييف.

وذكرت دائرة الحدود الأوكرانية أنه تم إرسال أكثر من 10 أطنان من اللوازم المدرسية إلى سكان منطقتي دونيتسك ولوهانسك .

ويذكر في هذا السياق، أن وزارة الطوارئ الروسية تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية لسكان دونباس، منذ آب/أغسطس 2014، حيث تم إرسال 90 قافلة إلى أراضي جنوب شرق أوكرانيا، محملة بأكثر من 82 ألف طن من المساعدات الإنسانية.

ويذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اللتين قد أعلنتا استقلالها من طرف واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه. ووفقا لأخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد تجاوز عدد ضحايا النزاع الـ 13 ألف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

أفكارك وتعليقاتك