ترامب يعد بخفض عدد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 8.6 ألف شخص

ترامب يعد بخفض عدد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 8.6 ألف شخص

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 فبراير 2020ء) وعد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بخفض عدد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 8600 شخص​​​.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي، عقب زيارته للهند: "نحن قريبون جداً من هذا [الاتفاق مع طالبان] مر يومان دون عنف أو تقريباً دون عنف".

وأوضح الرئيس الأميركي أنه حتى الذين ينتقدونه باستمرار في الولايات المتحدة يريدون اتفاقاً مع طالبان. وأضاف قائلا بهذا الصدد : " "لقد كنّا في أفغانستان منذ 19 عاماً، والناس سيكونون سعداء جداً عندما يروا بأننا نحاول خفض قواتنا هناك إلى 8600 شخص، وبعد ذلك سنقرر ما ستكون عليه النتيجة النهائية".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الجمعة الماضية، أن الولايات المتحدة تستعد للتوقيع على اتفاق مع حركة "طالبان" في الـ 29 من شباط / فبراير الجاري.

(تستمر)

ومن جانبها، نقلت قناة "طولو" الإخبارية بالإشارة إلى بيان "طالبان" أن الحركة أكدت على موعد التوقيع على الاتفاق.

واتفقت واشنطن وطالبان، قبل ذلك، على خفض التصعيد، ما يعد خطوة أولى لاتفاقية سلام بين الجانبين.

وبدأت المباحثات بين طالبان والولايات المتحدة، ممثلة بالمبعوث الأميركي الخاص للسلام والمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، منذ صيف العام الماضي، بغياب الحكومة الأفغانية التي تعتبر الغائب الأكبر عن جلسات الحوار في ظل إصرار طالبان على عدم التفاوض معها باعتبارها "دمية بيد الأميركيين".

وبعد ثمان جولات من المفاوضات، وقع المبعوث الأميركي الخاص للسلام والمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، ووفد المكتب السياسي لحركة طالبان، في الدوحة على مشروع اتفاق سلام يتضمن وقف إطلاق نار عام، وانسحاب القوات الأميركية من البلاد، ورفض استخدام الأراضي الأفغانية لمهاجمة الولايات المتحدة أو دول أخرى، وبدء محادثات سلام بين الأفغان.

وذكرت حركة طالبان المتشددة، في وقت سابق، أن إعادة انتخاب، أشرف غني رئيساً لأفغانستان يتناقض مع عملية السلام في البلاد، كما وصفت طالبان الانتخابات بأنها "صورية" و "ذر للرماد في العيون" ، وأنها لن تعترف بها.

أفكارك وتعليقاتك