سيراليون تسحب اعترافها باستقلال كوسوفو - داتشيتش

سيراليون تسحب اعترافها باستقلال كوسوفو - داتشيتش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مارس 2020ء) أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء، ووزير الخارجية الصربي، إيفيتسا داتشيتش، اليوم الثلاثاء، عن سحب جمهورية سيراليون لاعترافها باستقلال إقليم كوسوفو.

وجاء في تقرير وكالة "تانيوغ"، التي نقلت الخبر: "داتشيتش، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى هذا البلد (سيراليون)، قال إن سيراليون سحبت الاعتراف باستقلال كوسوفو"​​​. وأرفقت تانيوغ التقرير بصورة لداتشيتش مع قيادة الدولة الأفريقية.

وكان داتشيتش قد قال، في أواخر كانون الثاني/نوفمبر الماضي، إنه وفقاً للبيانات الموجودة لديه، فإن 95 دولة عضو في الأمم المتحدة لا تعترف باستقلال كوسوفو، مقابل 93 دولة تعترف باستقلالها وحوالي خمس دول أخرى لم تحدد موقفها بعد.

وسبق لرئيس وزراء "كوسوفو"، المعلنة من طرف واحد، ألبين كورتي، أن أعلن عن الإلغاء التدريجي للرسوم المفروضة على البضائع من وسط صربيا، اعتبارًا من 15 آذار/مارس 2020 ، شريطة أن توقف بلغراد حملتها العالمية لتقويض استقلال كوسوفو، عبر تشجيع الدول المعترفة بالإقليم على سحب اعترافها به.

(تستمر)

وكان الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، وأعضاء آخرون في القيادة الصربية قد أعلنوا مراراً، أن الحوار بين بلغراد وبريشتينا في بروكسل لن يستمر إلا بعد إلغاء رسوم جمركية نسبتها 100 بالمئة على المنتجات من صربيا الوسطى، فرضتها سلطات كوسوفو في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الرسوم التي فرضتها السلطات في بريشتينا على البضائع من وسط صربيا، في خريف عام 2018 ، وفقا لها، تسبب أضرارا للاقتصاد الصربي بحوالي مليون يورو في اليوم. وتسعى بلغراد إلى إلغاء التدابير الجمركية. وتدعو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً، لإلغاء هذه الرسوم ومواصلة الحوار بين بلغراد وبريشتينا.

أفكارك وتعليقاتك