روسيا تأمل بأن تتصرف إيران بحكمة سياسية في قضية الصفقة النووية – كوساتشيوف

روسيا تأمل بأن تتصرف إيران بحكمة سياسية في قضية الصفقة النووية – كوساتشيوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مارس 2020ء) صرح رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، اليوم الثلاثاء، بأن بلاده تأمل بأن تتصرف طهران بحكمة سياسية خلال تنفيذ الصفقة النووية.

وقال السناتور في لقاء مع سفير إيران في موسكو، كاظم جلالي، اليوم، "روسيا تعتبر هذا الاتفاق الأمثل وستبذل قصارى جهدها للحفاظ عليه​​​."

هذا وأشار كوساتشيوف أيضاً، إلى أنه في روسيا "يأملون بأن تتصرف إيران بضبط نفس وحكمة سياسية".

ويذكر أنه سبق وأعلنت الدول الست (بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران في عام 2015 عن تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة. وكان الاتفاق الذي تم التوصل إليه وقتئذ يقضي برفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني.

(تستمر)

إلا أن الصفقة في شكلها الأصلي ظلت تعيش ثلاث سنوات فقط: في أيار/مايو عام 2018 ، أعلنت الولايات المتحدة انسحابًا أحاديً الجانب منها واستعادة العقوبات الصارمة ضد طهران.

وفي 14 كانون الثاني /يناير، أعلنت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة عن إطلاق آلية لحل النزاعات في إطار الصفقة النووية مع إيران، بسبب رفض طهران الوفاء بجزء من التزاماتها بموجب الوثيقة. وناقش الأوروبيون تبني هذا الإجراء لبعض الوقت ، لكنهم قرروا اتخاذ هذه الخطوة بعد أن أعلنت إيران، كجزء من التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من قبل، إلغاءها القيود المفروضة على عدد أجهزة الطرد المركزي.

أفكارك وتعليقاتك