حصاد الأسبوع – رصد أهم الأحداث الاقتصادية في روسيا والعالم

حصاد الأسبوع – رصد أهم الأحداث الاقتصادية في روسيا والعالم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مارس 2020ء) رولاند بيجاموف - شهد هذا الأسبوع أحداثا اقتصادية في روسيا والعالم، أبرزها الاقتصاد العالمي في مواجهة فيروس " كورونا" وتطورات الأوضاع المحيطة باتفاق "أوبك" وأخبار الشركات.

- تداعيات "كورونا" على الاقتصاد العالمي​​​... الخسائر تقدر بـ 50 مليار

-  "كورونا" تحديات أمام الاقتصاد العالمي... واحتمالات تقدير الأضرار بعد شهر أو شهرين

- تمديد اتفاق "أوبك+".. موقف موسكو من التقليص الإضافي لم يتحدد بعد

"- نيسان" تدرس خيارات تقليص عدد العاملين في مصنعها بروسيا

-" داماتي" الروسية تخطط لتصدير لحوم الديك الرومي إلى السعودية

=  شحنات من النفط الأذري الخفيف إلى بيلاروس

تداعيات "كورونا" على الاقتصاد العالمي... "أونكتاد" تقدر الخسائر بـ 50 مليار دولار

أعلنت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن انخفاض الإنتاج في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا أدى خلال شهر واحد فقط إلى خسارة 50 مليار دولار لجميع البلدان، منها 149 مليون دولار خسائر روسيا.

(تستمر)

وجاء في تقرير "الأونكتاد"، الذي نشر الأربعاء الماضي: "خلال الشهر الماضي، شهدت الصين انخفاضا حاداً في مؤشر النشاط التجاري إلى 37.5، وهو أدنى مستوى منذ عام 2004. ويعني هذا الانخفاض انخفاضاً بنسبة 2 بالمئة في الإنتاج سنوياً، وكان ذلك نتيجة مباشرة لانتشار فيروس كورونا".

وكان لهذا الانخفاض أثر سلبي على الاقتصاد العالمي ويقدر أنه أدى إلى خسارة حوالي 50 مليار دولار في الوقت الحالي.

ويقول الخبراء إنه على مدار العقدين الماضيين، أصبحت الصين أكبر دولة مصدرة في العالم وجزءاً لا يتجزأ من شبكات الإنتاج العالمية، وهو أمر مهم للعديد من الشركات في جميع أنحاء العالم. وقدمت الصين نفسها كشركة مصنعة وموردة رئيسية للعديد من المنتجات، مثل السيارات والهواتف المحمولة والمعدات الطبية وأشياء أخرى كثيرة.

ووفقاً لتقديراتهم، فقد تأثر إنتاج أدوات القياس وآلات المخارط والسيارات ومعدات الاتصالات بشكل أساسي بسبب "كوفيد-19" . وقد تكبد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الشمالية وفيتنام أكبر الخسائر الناجمة عن ذلك. خسرت روسيا أيضا حوالي 149 مليون دولار، ويرجع ذلك أساساً إلى شراء المنتجات الكيميائية والمعادن.

وفي الوقت نفسه، أكد خبراء "أونكتاد"، أن التأثير العالمي المتوقع قد يتغير اعتماداً على ما إذا كان يمكن احتواء الفيروس وما إذا كانت البلدان قد قامت بتغيير موردها الرئيسي. وقال التقرير إن التنبؤ الأكثر دقة لتأثير تفشي "كوفيد-19" على شبكة الإنتاج سيكون ممكنا في الأشهر المقبلة.

-الأبعاد الحقيقية لأضرار "كورونا" على الاقتصاد العالمي تظهر بعد شهر أو شهرين

صرح رئيس غرفة الحسابات الروسية، أليكسي كودرين، اليوم الجمعة، بأنه يمكن تقدير الأضرار الحقيقية التي لحقت بالاقتصاد العالمي بسبب تفشي فيروس كورونا في فترة لا تقل عن 1-2 أشهر، في حين أن تباطؤ نمو الاقتصاد يمكن تقديره أولياً بـ 0.4 بالمئة، أما نمو الاقتصاد الروسي فقد يتباطأ بنسبة 0.1-0.2 بالمئة بسبب تفشي كورونا.

وقال كودرين للصحفيين: قلت مراراً بأنه سيكون هناك تأثير على الاقتصاد بسبب تفشي فيروس كورونا. ولكن حالياً يمكننا الحديث فقط عن بيانات أولية".

وأضاف كودرين "وفقا لتقديرات المنظمات الدولية، قد يحدث تباطؤ وتائر النمو العالمي بنسبة 0.4 بالمئة، وهذه البيانات تمهدية، لأن الوضع يتطور وربما فقط في غضون شهر أو شهرين، سندرك أبعاده الحقيقية".

واختتم رئيس غرفة الحسابات بالقول إن هناك "احتمال حدوث تراجع الاقتصاد الروسي بسبب تأثير كورونا[في عام 2020] بنسبة 0.1 – 0.2 بالمئة، ولكن هذا التقدير أولي".

هذا وقامت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، بتنقيح توقعاتها لللتطوير الاقتصادي والاجتماعي للبلاد لعام 2020، مع مراعاة تأثير تنفيذ التدابير التي نصت عليها رسالة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على اقتصاد البلد. ووفقًا لتوقع وزارة التنمية الاقتصادية، سيبلغ مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام - 1.9 بالمئة مقارنة مع التوقع السابق البالغ 1.7 بالمئة.

- روسيا توافق على تمديد اتفاق "أوبك+" وموقفها من التقليص الإضافي لم يتحدد بعد

أفاد مصدر في الوفد الروسي لاجتماعات "أوبك"، اليوم الجمعة، أن بلاده عازمة على التوصل لاتفاق مع دول اتفاق "أوبك+" بشأن ردود فعل التحالف تجاه تفشي "كورونا"، وفي نفس الوقت فإن روسيا توافق على تمديد اتفاق تقليص إنتاج النفط، لكن لا يوجد حتى الآن موقف نهائي بشأن التقليص الإضافي.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال ما إذا كانت روسيا توافق على تمديد صفقة "أوبك+": "موافقون على التمديد، لكن لا يوجد تفاهم حتى الآن بشأن الحجم".

وأشار المصدر إلى أن موقف روسيا النهائي من التقليص الإضافي لإنتاج النفط لم يتحدد بعد.

وفي نفس الوقت قال المصدر: "سيكون هناك اتفاق بين روسيا والمشاركين في "أوبك+"، على أي حال".

وأوصت الدول المنتجة للنفط في منظمة "أوبك"، يوم أمس الخميس، تحالف "أوبك +" ليتبنى في اجتماعه خفضاً إضافياً للإنتاج بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك 500 ألف برميل يوميًا، من الحلفاء في إطار "أوبك+"، من بينهم روسيا، حتى نهاية عام 2020. في الوقت الذي ما زال فيه موقف روسيا من تخفيض إضافي محتمل في إنتاج نفط "أوبك +" غير معروف بعد.

- شركة "نيسان" تدرس خيارات تقليص عدد العاملين في مصنعها بروسيا

أعلنت شركة "نيسان موتورز" اليابانية، يوم الثلاثاء الماضي، أنه في غضون بضعة أشهر ستحول العمل بمصنعها في سان بطرسبورغ لفترة دوام واحد بسبب انخفاض الطلب على السيارات، وأنها تقوم بدراسة الخيارات المتاحة لتقليص عدد الموظفين في المؤسسة.

وقال ممثل نيسان في روسيا، لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال، متى سيتم الانتقال للعمل في فترة واحدة بمصنع الشركة في مدينة سان بطرسبورغ: "في غضون بضعة أشهر، لا مواعيد محددة بعد".

وأشار المتحدث إلى أن مجموع الأشخاص الذين يعملون حاليا في المؤسسة حوالي ألفي شخص، ولم يتم تحديد عدد الأشخاص للعمل في فترة واحدة ولا مصير بقية الموظفين الذين سيتم الاستغناء عن جهودهم.

ورجح أحد ممثلي الشركة، في أوائل شباط/فبراير الماضي، أن توقف "نيسان موتورز" إنتاج السيارات في مصنعها بمدينة سان بطرسبورغ بعد 17 شباط/ فبراير 2020، إذا لم يتم استئناف إنتاج قطع التجميع في المصانع الصينية المعنية، والتي مددت أيام عطلها بسبب انتشار فيروس "كورونا".

- "داماتي" الروسية تخطط لتصدير لحوم الديك الرومي إلى السعودية

. أعلنت شركة "داماتي" القابضة الزراعية الروسية، الإثنين الماضي، أنها تخطط للبدء في تصدير لحوم الديك الرومي إلى المملكة العربية السعودية.

وجاء في تقرير الشركة للصحافة إن مرحلة اختبارات وفحوصات (المراجعة) أجراها خبراء الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ( إس إف دي أي") في مصنع للذبح والتجهيز.

وأضافت الشركة أنه " بناءً على مراجعة منتجي الدواجن الروس ، تعتزم الهيئة إصدار تقرير موجز في شهر آذار/مارس ، سيؤكد رسميًا إدراج شركة "بينزا مولي إنفيست" في قائمة الشركات المعتمدة. وبالتالي ، ستوسع شركة "داماتي" جغرافية صادرات منتجات لحوم الديك الرومي وستبدأ الصادرات إلى المملكة العربية السعودية - أكبر سوق في الشرق الأوسط وتقوم مجموعة "داماتي" بتطوير ثلاثة مجالات للعمل: تربية وتجهيز الديك الرومي ، وتصنيع الحليب ، وإنتاج الألبان. و تعتبر "داماتي" أكبر منتج للحوم الديك الرومي في روسيا.

- أذربيجان ترسل 90 ألف طن من النفط الخام الخفيف إلى بيلاروس

أعلن المتحدث باسم شركة النفط الحكومية الأذربيجانية "سوكار"، إبراهيم أحمدوف، اليوم الجمعة، أن بلاده أرسلت 90 ألف طن من النفط "أزيري لايت" (أذربيجاني خفيف) إلى بيلاروس من ميناء جيهان التركي.

وقال أحمدوف لوكالة "سبوتنيك": "أرسلنا الليلة الماضية، شحنة من 90 ألف طن من النفط "الأذري الخفيف" إلى بيلاروس".

وسبق للناطق باسم الشركة القابضة "بيل نفط خيم" البيلاروسية، ألكسندر تيشينكو، أن أعلن بأن "سوكار" ستقوم في آذار/مارس الجاري، بإرسال ناقلتين مع النفط إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا، لنقلها بعد ذلك إلى بيلاروس عبر خط "أنابيب " أوديسا – برودي" الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا.

هذا وفشلت مينسك وموسكو حتى الآن، في التوصل إلى اتفاق بشأن إمدادات النفط إلى بيلاروس. ومنذ رأس السنة 2020 ، أوقفت روسيا إمدادات النفط الخام إلى مصافتي تكرير النفط في بيلاروس، ما أدى إلى تقليص حجم تكريرهما بقدر كبير.

وتعرب بيلاروس عن عدم رضاها عن السعر المقترح في ظل غياب الاتفاقيات مع روسيا بشأن التعويض عن الخسائر الناتجة عن مناورة الضرائب الروسية في قطاع النفط.

وقال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو مراراً، إن بلاده تبحث بنشاط عن مصادر لإمدادات النفط، بديلاً عن روسيا، وبأنه في حال عدم وجود اتفاقات مع روسيا، يمكن ضخ النفط الأميركي أو السعودي عبر بولندا عن طريق " ريفيرس" ( الحركة العكسية) إلى مينسك عبر خط أنابيب النفط "دروجبا".

وكان النائب الأول لرئيس الوزراء البيلاروسي، دميتري كروتوي، قد أعلن قبل ذلك، أن مينسك تبحث تنظيم واردات النفط من أوكرانيا، دول البلطيق، كازاخستان وأذربيجان.

أفكارك وتعليقاتك