اللجنة العليا لمياه النيل تناقش خطة تحرك لتأمين مصالح المصرية المائية

اللجنة العليا لمياه النيل تناقش خطة تحرك لتأمين مصالح المصرية المائية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مارس 2020ء) ناقشت اللجنة العليا لمياه النيل في مصر خطة تحرك لتأمين وحماية مصالح مصر المائية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن اللجنة العليا لمياه النيل "عقدت اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ومشاركة وزير الموارد المائية والري وممثلي وزارات الدفاع والخارجية والاستخبارات العامة، وذلك "لتقييم الموقف الحالي لمفاوضات سد النهضة على ضوء المواقف الأثيوبية غير المبررة وتغيبها عن اجتماع واشنطن يومي 27 و28 (شباط) فبراير 2020 والخاص بالاتفاق، الذي تم إعداده بناء على جولات المفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية وشارك فيها البنك الدولي على مدار الأشهر الأربعة الماضية"​​​.

وناقش الاجتماع "خطة التحرك المصري في هذا الشأن من أجل تأمين المصالح المائية المصرية وحقوق مصر في مياه النيل".

(تستمر)

وقرر الاجتماع أن تبقى اللجنة في حالة انعقاد دائم "لمناقشة تطورات هذا الملف واتخاذ ما يلزم من إجراءات حياله".

ورفضت أثيوبيا الاتفاق الذي توصلت إليه المفاوضات التي رعتها واشنطن بحضور ممثل للبنك الدولي، وضمت كلا من مصر والسودان بالإضافة لأثيوبيا، وشهدت الفترة الماضية تبادلا للاتهامات بين مصر وأثيوبيا حول تعطيل مفاوضات السد.

وبدأت أثيوبيا في 2011 في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر أن يؤثر السد على حصة مصر من المياه والبالغة حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنوبا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

أفكارك وتعليقاتك