شركة يابانية ناشئة تسعى لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

شركة يابانية ناشئة تسعى لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

طوكيو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 مارس 2020ء) بدأت شركة أنجيز AnGesاليابانية الدوائية أبحاث إنتاج لقاح حمض نووي ضد فيروس كورونا الجديد، وتهدف إلى بدء التجارب السريرية في غضون ستة أشهر وبالتعاون مع جامعة أوساكا و شركة تاكارا بايو المتخصصة بالكواشف الكيميائية والجينيات.

وسوف يُنتج اللقاح قيد التطوير أجساماً مضادة للفيروس داخل جسم الشخص من خلال استخدام حمض نووي اصطناعي يخلق بروتينات تطور الأجسام المضادة، التي يُتوقع أن تساعد في تحصين المتلقي ومنع حالة المريض من التدهور.

وقال ريويتشي موريشيتا، أستاذ العلاج الجيني السريري في جامعة أوساكا، الذي أسس شركة أنجيز، لصحيفة نيهون كيزاي إن "ميزة لقاح الحمض النووي هي أنه يمكن تصنيعه بسرعة. سوف نتحقق أولاً من عدد الأجسام المضادة التي يمكن أن ينتجها اللقاح في الفئران على مدى شهرين".

(تستمر)

ويمكن تصنيع لقاحات الحمض النووي في غضون عدة أسابيع. وتستغرق زراعة اللقاحات التقليدية حوالي نصف عام، التي تستخدم مسببات الأمراض الموهنة أو تلك التي يتم تغييرها لمنعها من التكاثر.

ومن الناحية النظرية، يمكن أن تؤدي لقاحات الحمض النووي إلى رد فعل مناعي قوي، ولكن في بعض الحالات، فشلت اللقاحات في تحصين أولئك الذين تلقوا اللقاحات بشكل كامل. وحتى الآن، لم يتم تسويق لقاحات الحمض النووي تجارياً للاستخدام البشري. ومع ذلك، قال موريشيتا، "لم يتم تأكيد أي مخاوف تتعلق بالسلامة فيما يتعلق بلقاح الحمض النووي في التجارب السريرية على أكثر من 1400 شخص". وعن آثار لقاحات الحمض النووي قال "في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى ثلاثة إلى أربعة لقاحات لزيادة إنتاج الأجسام المضادة. ولا يزال من الممكن أن يكون اللقاح فعالاً".

أفكارك وتعليقاتك