وحدات الجيش الليبي تبدأ عملية تعقيم المنشآت العامة والمرافق الحيوية لمواجهة فيروس كورونا

وحدات الجيش الليبي تبدأ عملية تعقيم المنشآت العامة والمرافق الحيوية لمواجهة فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 مارس 2020ء) أعلنت قيادة الجيش الوطني الليبي، اليوم الثلاثاء بدء جنود السرية الكيميائية في عملية تعقيم المنشآت العامة والمرافق الحيوية ضمن إجراءاتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ( كوفيد 19) .

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابع للجيش الوطني الليبي في بيان صحفي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه: "ضمن توجيهات القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر لمواجهة وباء كورونا والحد من انتشاره باشر جنود السرية الكيميائية بالكتيبة 155 مُشاة في عمليات تعقيم"​​​.

وأضاف البيان أن "عملية التعقيم شملت المنشآت العامة وعدد من المرافق الحيوية بالدولة التي يتردد عليها جموع المواطنون بشكلٍ يومي والتي من ضمنها مطار بنينا الدولي والمساجد وغيرها"، مضيفةً أن "عمليات التعقيم تستمر حتى إتمام كافة الأماكن المُستهدفة".

(تستمر)

في سياق متصل، أعلن القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، مساء الاثنين الماضي، عن قرارا بتشكيل اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا بالتنسيق مع رئيس الحكومة تتولى مهام توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الفنية والطبية والأمنية اللازمة لعمل اللجنة الطبية الاستشارية لمواجهة فيروس كورونا.

ووفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للجيش الوطني الليبي ، فإن القرار الذي يحمل رقم "127 لسنة 2020" ينص على أن يترأس اللجنة رئيس أركان قوات الجيش الليبي الفريق عبدالزراق الناظوري، بعضوية كلا من وزير الداخلية، ووزير الصحة لحكومة الثني.

وأوضح البيان، أن القرار يقضي بتشكيل لجنة طبية استشارية تتولى مهام الإشراف على تشخيص الحالات المشتبه بتعرضها للإصابة وعزلها وعلاجها، كما يوكل لها الإشراف والرقابة على الدواء والمستحضرات الطبية والصحية والصيدلانية والتجهيزات والمستلزمات والمستهلكات الصحية، وضبط تداول كل منتج له علاقة بوباء كورونا ووضع ومراقبة تطبيق معايير الغذاء ومياه الشرب وسلامة البيئة بما يعزز الصحة العامة للسكان.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الثني، تعليق السفر من وإلى ليبيا اعتبارا من الخميس المقبل، على خليفة الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية، في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، إن "معالي وزير الداخلية في الحكومة الليبية المستشار إبراهيم بوشناف أصدر تعليماته للإدارة العامة للمنافذ بإيقاف حركة السفر عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية من وإلى ليبيا ابتداءً من الخميس المقبل".

أفكارك وتعليقاتك