وموسكو تؤكد استعدادها للمساعدة في التغلب على التناقضات السياسية الداخلية في أفغانستان

وموسكو تؤكد استعدادها للمساعدة في التغلب على التناقضات السياسية الداخلية في أفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2020ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو مستعدة للمساعدة في التغلب على التناقضات السياسية الداخلية في أفغانستان، وعقد محادثات السلام الأفغانية بسرعة، مشيرة إلى أن عدم الاستقرار الداخلي في البلاد يعيق إطلاق هذه المفاوضات.

وبحسب وزارة الخارجية، فإن روسيا تراقب بقلق تطور الأزمة السياسية حول نتائج الانتخابات الرئاسية في أفغانستان​​​.

وقالت الوزارة في بيان: "الوضع الحالي يشير إلى نتائج انتخابات مماثلة لعام 2014 عندما أعلن عن فوز أحد المرشحين بدون الكشف عن نتائج فرز الأصوات وتم التوصل إلى حل وسط لم ينص عليه الدستور الحالي للبلاد."

وأضاف البيان "يؤدي الإحباط وتعميق زعزعة الاستقرار السياسي الداخلي إلى إعاقة التقدم نحو بدء محادثات شاملة بين الأطراف الأفغانية لإنهاء الحرب الأهلية التي طال أمدها من خلال المصالحة الوطنية الشاملة".

(تستمر)

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن، روسيا تدعو جميع القوى السياسية المسؤولة في جمهورية أفغانستان الإسلامية إلى وضع التناقضات جانباً وتشكيل إدارة معترف بها دولياً، و" كأولوية  نرى الإفراج السريع والمتبادل بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان عن أسرى الحرب وفقا لاتفاق الدوحة في 29 شباط/فبراير".

واختتم البيان: " روسيا على استعداد لمواصلة تقديم كل المساعدة الممكنة للتغلب على التناقضات السياسية الداخلية في جمهورية أفغانستان الإسلامية، وعقد محادثات السلام الأفغانية بسرعة بالتعاون مع الصين وباكستان وإيران والشركاء الإقليميين المهتمين الآخرين".

هذا وأدى رئيس أفغانستان الذي أعيد انتخابه، أشرف غني، اليمين الدستورية في 9 آذار/مارس الجاري وتولى مهام منصبه رسمياً ، فيما أقام رئيس الوزراء عبد الله عبد الله، الذي لم يعترف بهزيمته بالانتخابات الرئاسية، مراسم تنصيب موازية في نفس اليوم كرئيس للدولة.

أفكارك وتعليقاتك