الحكومة الأردنية تعلن حظر تنقل الأشخاص والتجوال للتصدي لانتشار فيروس كورونا

الحكومة الأردنية تعلن حظر تنقل الأشخاص والتجوال للتصدي لانتشار فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2020ء) أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة أمر دفاع رقم 2 القاضي بحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداءً من صباح يوم غد السبت. ويأتي القرار نظرا لعدم الالتزام بقرار الحكومة السابق القاضي بعدم الخروج إلا للضرورة، والذي كان وفق إجراءات اتخذتها المملكة للتصدي لانتشار فيروس كورونا​​​.

وخلال تصريح صحافي تلاه الناطق باسم الحكومة الأردنية وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة نص أمر الدفاع رقم (2) "استناداً – لأحكام الفقرة (أ) من المادة (4) من قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 – ونظراً لما تمر به منطقتنا والعالم أجمع من ظرف صحي طارئ ولمنع انتشار الأوبئة، أقرر إصدار أمر الدفاع التالي: يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحاً من يوم السبت الموافق 21/3/2020 وحتى أشعار آخر".

(تستمر)

ويتضمن القرار أنه سيتم إغلاق جميع المحلات في مناطق المملكة كافة وسيتم الإعلان صباح يوم الثلاثاء الموافق 24آذار/مارس عن أوقات محددة تسمح للمواطنين من قضاء حوائجهم الضرورية وبالآلية التي ستعلن في حينه.

في حين أنه "يستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع الذين تقتضي طبيعة عملهم ادامة المرافق العامة". وأما فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة "فيتوجب على المواطنين ابلاغ الأمن العام/الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول".

هذا ويعاقب كل من يخالف أحكام أمر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية أعلنت حزمة إجراءات من شأنها تقليل تجمع واحتكاك المواطنين والمقيمين في الأردن قدر الإمكان تجنباً لانتشار فيروس كورونا، من بينها تعطيل المدارس وعدد كبير من المؤسسات في القطاع الخاص والعام والطلب من المواطنين عدم الخروج إلا للضرورة، لكن بعض مناطق المملكة لم تشهد التزاماً بقرار عدم الخروج إلا للضرورة من جانب المواطنين مما استدعى قرار حظر التجول.

كما تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المؤكدة في الأردن بفيروس كورونا (كوفيد- 19 ) هي 69 حالة بينها حالة واحدة تعافت.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك