المساعدات الإنسانية لإيران في ضوء فيروس "كورونا" لا تخضع للعقوبات – بومبيو

المساعدات الإنسانية لإيران في ضوء فيروس "كورونا" لا تخضع للعقوبات – بومبيو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2020ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يوم الجمعة، أن المساعدات الإنسانية لإيران في ضوء فيروس "كورونا" لا تخضع للعقوبات، وأن الولايات المتحدة مستعدة لتقديمها.

وقال بومبيو للصحافيين: " على كل العالم أن يعلم، أن المساعدات الإنسانية من أجل إيران متاحة بشكل واسع النطاق​​​. وأنها لا تخضع للعقوبات... ليس هناك عقوبات على الأدوية ضد إيران، وليس هناك عقوبات على المساعدات الإنسانية لإيران".

وأضاف أن واشنطن تبذل كل ما في وسعها لضمان إمكان تقديم مثل هذه المساعدات والمعاملات المتعلقة بدفعها، وذكّر بأن الولايات المتحدة عرضت أيضاً إرسال مساعدات إنسانية إلى إيران.

وتابع بومبيو بالقول "لديهم مشكلة رهيبة هناك، ونريد أن تصل هذه المساعدات الإنسانية الطبية إلى الشعب الإيراني".

(تستمر)

هذا وأعلن مستشار وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زاده، اليوم الجمعة، أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد يقارب اليوم الـ 20 ألف مصاب في البلاد، بينما يرتفع عدد الوفيات على خلفية الإصابة إلى 1433.

ودعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في كلمة متلفزة صباح الإثنين الماضي، المواطنين إلى البقاء في المنازل وإلى التعاون مع السلطات الحكومية والطواقم الطبية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتقول إيران إن العقوبات الأميركية المفروضة عليها بشأن نشاطها النووي تحد من قدرتها على توفير الدواء ومواجهة تفشي الفيروس، فيما تنفي واشنطن تأثير العقوبات على السلع الدوائية.

وكانت موسكو اتهمت واشنطن بتعمد منع إيران من محاربة فيروس كورونا، ودعت إلى رفع العقوبات عن إيران فورا، "لأن هذا ليس الوقت المناسب لتسوية الحسابات الجيوسياسية".

أفكارك وتعليقاتك