العراق يمدد حظر التجوال.. والبرلمان يحذر من خطورة الوضع الوبائي ل" كورونا" / تقرير

العراق يمدد حظر التجوال.. والبرلمان يحذر من خطورة الوضع الوبائي ل" كورونا" / تقرير

بغداد ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 مارس 2020ء) قرر العراق، اليوم، تمديد حظر التجوال وتعطيل الدوام حتى ليل السبت المقبل، واستثناء الدوائر الامنية والصحية والخدمية والدبلوماسيين والإعلاميين ومنتسبي وزارة المالية والمصارف الحكومية من حظر التجوال، بينما اعتبر البرلمان العراقي الوضع الوبائي خطيرا جدا.

وأصدرت خلية الأزمة الوزارية المكلفة بمتابعة تطورات الموقف بشأن فايروس كورونا تةصية بالاستمرار بتعليق الرحلات الجوية لغاية مساء السبت المقبل، أيضاً مشددة على إعادة تقييم الوضع حسب الموقف الوبائي، واعتبار فترة أزمة فايروس كورونا "فترة قاهرة" لجميع المشاريع والعقود.

من جانبها اعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم، عن تشخيص 19 اصابة جديدة بفايروس كورونا في عموم العراق، ليكون مجموع الإصابات الكلي 233 حالة، فيما اشارت الى ثلاث وفيات بالفيروس في مستشفى مدينة الطب ببغداد.

(تستمر)

وقالت الوزارة في بيان إن "مختبراتها أجرت 106 فحوص مختبرية جديدة، حيث أظهرت النتائج تأكيد تشخيص 19 حالة جديدة 6 منها في بغداد، بينما توزعت الحالات الأخرى على محافظات النجف و‍كربلاء والمثنى وأربيل والسليمانية، التي بلغت الإصابات الجديدة فيها ست حالات.

وأضافت الوزارة، أن مجموع الوفيات الكلي بلغ 20 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء 57.

من جانبه قال وزير الصحة العراقي، جعفر علاوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، إن أعداد المصابين بفايروس كورونا في العراق ما زالت مقبولة، مؤكداً أن الأدوية التي تُعطى للمصابين "أثبتت نجاحها"، فيما بينت بلاسخارت أن "العراق نجح حتى الان في احتواء كورونا."، لكنها استدركت بالقول "إن التحدي مستمر".

على صعيد متصل، اكدت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، ان الوضع الوبائي اصبح خطرا جدا وعلى المواطن أن يكون على قدر المسؤولية لتجاوز الازمة.

وقال عضو اللجنة فالح الزيادي في تصريح صحفي، إن " بلاده دخلت في "مرحلة خطرة لا تتناسب مع امكاناتها الصحية".

أفكارك وتعليقاتك