مصر تفرض حظر تجول ليلي لمدة أسبوعين للحد من انتشار وباء كورونا

مصر تفرض حظر تجول ليلي لمدة أسبوعين للحد من انتشار وباء كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مارس 2020ء) أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي عن حزمة إجراءات جديدة لمواجهة انتشار وباء (كوفيد. 19) المعروف باسم "كورونا المستجد"، تشمل فرض حظر للتجول من السابعة مساء وحتى والسادسة صباح اليوم التالي، وإغلاق كامل للمطاعم والمقاهي والنوادي الليلية والأندية الرياضية، إلى جانب تعليق كافة الخدمات الحكومية، بداية من يوم غد الأربعاء، ولمدة أسبوعين​​​.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إن "هذه القرارات تطبق بداية من صباح الغد ولمدة أسبوعين، وتشمل حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، ووقف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص في وقت الحظر".

وأضاف "إغلاق كافة المحلات التجارية والحرفية من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا، مع الإغلاق التام يومي الجمعة والسبت بهدف منع التجمعات الكبيرة".

(تستمر)

وتابع مدبولي "غلق جميع المقاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من محلات التسلية بشكل كامل لأسبوعين، وغلق المطاعم ومحلات الأطعمة وقصرها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل"، بالإضافة لغلق جميع النوادي الرياضية ومراكز الشباب وصالات الألعاب.

وأردف "تعليق تقديم كافة الخدمات من الحكومة مثل الشهر العقاري والسجل المدني وغيرها من الخدمات التي تستدعي توجه لمواطن لمصلحة حكومية فيما عدا مكاتب الصحة".

كما لفت مدبولي إلى أن القرارات تشمل "مد تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة 15 يوما أخرى، بعد انتهاء قرار تعليقها الأول المقرر في 31 آذار/مارس الجاري، بالإضافة إلى استمرار قرار تخفيض عدد العاملين في الحكومة وقطاع الأعمال والقطاع العام لأسبوعين جديدين بعد الأول من أبريل"، واستثنى مدبولي من القرارات المستشفيات والمراكز الطبية.

إضافة إلى ذلك، ناشد مدبولي المواطنين بتقليل الحركة بين المحافظات قدر الإمكان، ولفت إلى أنه سيتم تطبيق عقوبات قانون الطوارئ على المخالفين للقرارات السابقة، والذي تصل العقوبات فيه من الغرامة المالية بقيمة أربعة ألاف جنيه (حوالي 250 دولار)، وتصل إلى الحبس، مؤكدا تعامل وزارة الداخلية بكل حسم مع أي مخالفة للقرارات.

وأصدر مدبولي، بوقت سابق، قرارا "بتدبير مليار جنيه (حوالي 65 مليون دولار) لوزارة الصحة، بشكل عاجل لتوفير المستلزمات الوقائية لمواجهة كورونا"، بحسب بيان لمجلس الوزراء على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكان كلا من نقيب الصحافيين ونقيب المحامين ونقيب المعلمين، قد أصدروا، اليوم، قرارات بإغلاق مقرات نقاباتهم الرئيسية والفرعية للحد من التجمعات.

واتخذت مصر في الفترة الأخيرة عددا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي وباء كورونا، حيث تقرر تعليق الرحلات الجوية وتعليق الدراسة وإغلاق المسارح ودور السينما.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس في آخر إحصاء، وصول عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر إلى 366 حالة، وعدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 19 حالة.

أفكارك وتعليقاتك