اليمن.. المشاط : نعلن انتهاء المرحلة الأولى من الوجع الكبير وندعو التحالف لتنفيذ مبادرتنا

اليمن.. المشاط : نعلن انتهاء المرحلة الأولى من الوجع الكبير وندعو التحالف لتنفيذ مبادرتنا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2020ء) دعا رئيس المجلس السياسي الأعلى المشكل من جماعة أنصار الله "الحوثيين"، مهدي المشاط، اليوم الأربعاء، التحالف العربي إلى تنفيذ مبادرة السلام المقدمة من الجماعة في 21 أيلول/سبتمبر الماضي، متوعداً بالتصعيد العسكري في حال استمرار رفضها.

وقال المشاط في خطاب متلفز بمناسبة الذكرى الخامسة لانطلاق عمليات التحالف العربي في اليمن، بثته قناة "المسيرة" باسم "أنصار الله"، "نعلن عن انتهاء المرحلة الأولى من مراحل الوجع الكبير وندعو قيادة التحالف مجددا لوضع مبادرة 21 سبتمبر موضع التنفيذ".

وأضاف: "نرحب بدعوات وجهود الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص إلى اليمن الرامية إلى إنهاء الحرب في اليمن".

وتابع: "طوال الخمس السنوات الماضية لم نقصر في البحث عن فرص السلام، وما زلنا نبدي حرصا كبيرا على الحوار لتحقيق حل شامل عادل ينهي الحرب".

(تستمر)

وأبدى "الاستعداد التام للانفتاح على كل الجهود والمبادرات، في إطار تهدئة شاملة وحقيقية يلمس أثرها".

وأكد "الاحتفاظ بالحق في الرد وفق خيارات المراحل وبما هو مناسب تجاه أي استمرار للحصار أو القصف الجوي، أو اتخاذ أي أرض أو منطقة منطلقا للأعمال العدائية".

ودعا المشاط إلى "تنفيذ الاتفاقات الخاصة بالأسرى والتعجيل في إطلاق سراح سميرة مارش".

وأعلن "إصدار أوامره بالإفراج عن جميع السجناء البهائيين، والعفو عن حامد حيدرة في عقوبة الإعدام والإفراج عنه".

بشأن الاستعدادات لفيروس كورونا، دعا المشاط، الأمم المتحدة إلى "النهوض بالواجب في تقديم المساعدات اللازمة لصنعاء خاصة في ظل بنيتها الصحية المتضررة بفعل الحصار والعدوان".

ووجه رئيس المجلس السياسي الأعلى، وزارة الصحة ولجنة مكافحة الأوبئة في صنعاء بـ"الانفتاح على كافة المنافذ والمستشفيات ومكاتب الصحة في المناطق المحتلة"، حد وصفه.

ووجه المشاط، رسالة إلى التحالف العربي، دعاه فيها إلى "تقوى الله ووقف الإهمال" في المنافذ والمطارات اليمنية الخاضعة لسيطرة قواته، و"تحييد الجوانب الإنسانية والصحية عن الصراع".

أفكارك وتعليقاتك