أوكرانيا تغلق الحدود اعتبارًا من 27 مارس بما في ذلك وأمام المواطنين الأوكرانيين في الخارج

أوكرانيا تغلق الحدود اعتبارًا من 27 مارس بما في ذلك وأمام المواطنين الأوكرانيين في الخارج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2020ء) أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن السلطات مضطرة لإغلاق الحدود، اعتبارا من 27 آذار/مارس، بما في ذلك وأمام المواطنين الأوكرانيين في الخارج، حيث سيتولى الدبلوماسيون رعايتهم.

وقال الرئيس في رسالة مسجلة عبر الفيديو، بثت عبر قناة "112​​​.أوكرانيا": "بعد نهاية يوم الجمعة ، 27 آذار/مارس، سيتم إغلاق حدود الدولة وستتوقف حركة الركاب. لقد دعوت المواطنين منذ أسبوعين للعودة بشكل عاجل إلى أوكرانيا، ومعظمهم، أنا شاكر لهم، قاموا بذلك بشكل مستقل. وقمنا بإعادة أكثر من 80 ألف مواطن أوكراني عبر الجو والقطارات والحافلات. لكن اليوم ليس لدينا وقتاً للانتظار. نحن أمام خيار صعب بين المواطنين الذين لا يزالون في الخارج وسلامة 40 مليون مواطن داخل البلاد".

(تستمر)

وأشار زيلينسكي إلى أنه بالنسبة لأولئك الأوكرانيين الذين لن يكون بوسعهم العودة في الأيام المقبلة، فإن البعثات الدبلوماسية الأوكرانية، والجاليات الأوكرانية، ستهتم بهم.

وقد أوصت حكومة أوكرانيا في اجتماع استثنائي عقد في 14 آذار/مارس الجاري، بتقييد دخول مواطني الدول الأخرى إلى البلاد مؤقتًا وتعليق الرحلات الجوية أثر تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم. كما أغلقت الحدود الأوكرانية بالكامل أمام الأجانب لمدة أسبوعين. منذ 17 آذار/مارس.

هذا وقرر مجلس الوزراء الأوكراني، يوم أمس الأربعاء، فرض نظام طوارئ في جميع أنحاء البلاد بسبب خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، وتمديد الحجر الصحي، الذي كان ساريًا حتى 3 نيسان/أبريل.

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الأوكرانية، تم تأكيد 113 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينها أربعة حالات وفاة ، وحالة شفاء واحدة.

وبحسب أحدث إحصائية، فقد وصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية في 11 آذار/مارس الجاري، "جائحة"، حوالي النصف مليون شخص، في 175 بلد وإقليم، على صعيد العالم، وبلغ عدد الوفيات أكثر من 22 ألف شخص، فيما تجاوز عدد من تماثل للشفاء الـ119 ألف شخص.

أفكارك وتعليقاتك