أفغانستان..طالبان تأمر وفدها بمغادرة كابول بدعوى "تأخير متعمد" للإفراج عن سجنائها

أفغانستان..طالبان تأمر وفدها بمغادرة كابول بدعوى "تأخير متعمد" للإفراج عن سجنائها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) اتهمت حركة طالبان الأفغانية الأطراف الأخرى ضمن اتفاق السلام ووقف العنف المبرم مع الولايات المتحدة بتعمد تأخير الإفراج عن سجناء الحركة ضمن عملية تبادل السجناء مع الحكومة الأفغانية.

ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية عن متحدث الحركة، سهيل شاهين، مطالبته في تغريدة على (تويتر)، "الفريق المكلف من الحركة بمغادرة كابول بسبب التأخير المتعمد من جانب الأطراف المنخرطة في عملية تبادل السجناء وخرقها للاتفاق بين طالبان والولايات المتحدة".

وأعلنت الرئاسة الأفغانية الشهر الماضي أن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، وقع مرسوما يقضي بالإفراج عن المعتقلين من حركة طالبان المتطرفة.

وكانت طالبان قد أعلنت أنها سلمت الجانب الأميركي قائمة بـ 5000 سجين "لا يمكن التلاعب بها".

(تستمر)

وتشترط الحركة إطلاق سراح المساجين بشكل كامل قبل بدء مباحثات السلام الأفغانية-الأفغانية، والتي كان من المقرر أن تنطلق الشهر الماضي بحسب الاتفاق  بين طالبان والجانب الأميركي. إلا أن الحكومة الأفغانية تفرض فرض شروط مسبقة في ذلك الصدد.

يذكر أنه سبق ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان، أواخر شباط/فبراير، بالعاصمة القطرية، اتفاقية سلام تهدف إلى إطلاق عملية السلام في أفغانستان ووضع حد لأطول حرب في التاريخ الأميركي، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الناس وكلفت مليارات الدولارات.

أفكارك وتعليقاتك