مصر ..الحكومة تعلن تمديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وتتوقع زيادة الإصابات

مصر ..الحكومة تعلن تمديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وتتوقع زيادة الإصابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) قررت مصر، اليوم الأربعاء، تمديد الإجراءات الاحترازية المطبقة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمدة أسبوعين، حسبما أعلن رئيس الوزراء، متوقعا زيادة في أعداد الإصابات.

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، إن "لجنة الأزمة أوصت باستمرار تطبيق نفس الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الخميس 23 نيسان/ أبريل"، موضحا أن ذلك يشمل "استمرار فرض حظر الحركة على جميع الطرق، وإغلاق المطاعم والمقاهي، وتعليق حركة الطيران الدولي، واستمرار غلق الجامعات والمدارس، وتخفيض قوة العمل في أجهزة الدولة والشركات التابعة لها".

وأوضح أنه "جرى التوافق على أن يكون موعد تطبيق الحظر الثامنة مساءً بدلا من السابعة نظرا للتكالب الشديد على وسائل النقل الجماعي في آخر ساعات حظر التجول".

(تستمر)

وعن الموقف الوبائي، أوضح مدبولي أنه "حتى هذه المرحلة لا نزال في الحدود الآمنة بالسيطرة على الفيروس، والأعداد التي تسجلها مصر مشابهة للسيناريوهات التي وضعتها الحكومة بالأسابيع لأعداد المصابين منذ أكثر من شهر".

وتابع أن مصر "ستشهد زيادات في الإصابات اليومية، وهذا متوقع"، محذرا من أن "الاستخفاف بالقرارات الحكومية سيؤدي إلى مواجهة الكوارث التي تواجهها دول أخرى"، وأضاف، "نخشى أن تقفز الأعداد على غير المتوقع، لأن الأمور ستخرج عن السيطرة".

ولفت إلى أن "مجلس الوزراء قرر أن يتم اقتطاع 20% من راتب كل أعضاء المجلس لمدة 3 شهور دعمًا لصندوق تحيا مصر والعمالة غير المنتظمة".

وبحسب وزارة الصحة المصرية، فقد سجلت البلاد  94 وفاة و 1450 حالة إصابة بفيروس كورونا منذ تفشي الوباء.

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، يوم 11 آذار/مارس، جائحة، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة. وتقول المنظمة إن عدد الإصابات  حول العالم تجاوز 1.2 مليون، والوفيات أكثر من 70 ألف.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها؛ تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

أفكارك وتعليقاتك