الإدارة الروحية لمسلمي روسيا تحدد إجراءات الدفن وتُفتي بجواز إحراق جثث ضحايا كورونا

الإدارة الروحية لمسلمي روسيا تحدد إجراءات الدفن وتُفتي بجواز إحراق جثث ضحايا كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2020ء) اعتمد مجلس الإفتاء التابع للإدارة الروحية لمسلمي روسيا، اليوم الخميس، فتوى حول دفن الموتى بعد الإصابة بفيروس كورونا، تسمح بحرقهم وتشريحهم، ويسمح أيضا بعدم غسلهم وعدم استخدام الكفن خلال الدفن.

وجاء في الوثيقة المنشورة بهذا الصدد على الإنترنت: " غسل الميت تعتبر واجبة​​​. ومع ذلك، ونظراً لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا وإصابة العديد من الناس الآخرين، ولا سيما من يقومون بغسل جثة المتوفي، يرى المجلس أنه يجوز دفن الجثة دون غسل ودون تيمم إذا كان ذلك مستحيلاً".

ويقترح مجلس العلماء الاسترشاد بتوصيات وزارة الصحة الروسية. وأضاف بأنه "إذا كان دفن المتوفي من فيروس كورونا بالطريقة التقليدية، في كفن، قد يشكل خطرا على صحة الناس وحياتهم، فإنه يسمح بدفنه في تابوت".

(تستمر)

كما سمح المجلس بالدفن ليس فقط في المقابر الإسلامية، وفي حال تعذر القيام بذلك، فيسمح بحرق جثث المتوفيين جراء فيروس كورونا على الرغم من أنه محظوراً في الإسلام.

ودعت الوثيقة مجلس الإدارات الروحية الإقليمية والتي تدخل ضمن الإدارة الروحية لعموم مسلمي روسيا، إلى تقديم طلب إلى السلطات تطلب فيها دفن المسلمين، بيد أنه في "حالة عدم الامتثال للطلب، يعتبر حرق جثة المتوفيين ظرفا من ظروف الضرورة، يسمح به بموجب الشريعة".

و تذكر الوثيقة بأن "أداء صلاة الجنازة قبل الحرق، إن أمكن، ولكن بشرط غسل جثة المتوفي. وإذا لم يتم إجراء الغسل، فمن المسموح أداء صلاة الجنازة أو كذلك عدم القيام بها".

أما في حالة الصلاة على المدفونين في الأرض فيجب أن تتم "بحضور أقل عدد ممكن من الناس، يقتصر فقط على أقرب أقارب المتوفى".

وأعلن مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في روسيا، تسجيل 1459 إصابة جديدة بالفيروس في 50 إقليماً من أقاليم البلاد خلال الــ 24 ساعة الماضية، من بينهم 857 إصابة في العاصمة موسكو، و44 بسانت بطرسبورغ، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 10131 إصابة، مشيراً إلى تسجيل 13 حالة وفاة بالفيروس خلال الفترة المذكورة، ليبلغ إجمالي الوفيات 76 شخصا، كما تماثل 118 شخصاً للشفاء ليبلغ إجمالي الذين تعافوا من الفيروس 698 شخصا.

أفكارك وتعليقاتك