ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 7 وتسجيل 14 إصابة جديدة وشفاء 11 حالة

ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 7 وتسجيل 14 إصابة جديدة وشفاء 11 حالة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2020ء) أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم الخميس، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات في الأردن إلى 7 حالات وفاة، كما تم تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس ليصبح العدد الكلي 372 حالة، وتم تسجيل شفاء 11 حالة.

هذا ومنذ منتصف هذه الليلة سيبدأ حظر التجول في المملكة لمدة 48 ساعة، بهدف تسهيل عمل فرق التقصي الوبائي​​​.

وقال جابر، خلال الإيجاز الصحافي اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في الأردن بأنه "سُجّلت في المملكة اليوم 14 حالة وبالتالي أصبح عدد الحالات الكلي 372 حالة، كما سجلت حالة وفاة لأحد المصابين وعمره 69 عاماً، كما تم شفاء 11 حالة".

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا المستجد في الأردن هو 372 إصابة، من بينها 161 حالة شفاء و 7 حالات وفيات.

(تستمر)

وأضاف جابر "سنبدأ غداً بعمل فحوصات عشوائية في عدد من أحياء عمّان الشرقية والمخيمات وسنستكمل غدا فحوصات في محافظات الجنوب" مشيراً إلى أن جميع الفحوصات التي أخذت عشوائيا من محافظة معان، وهي إحدى المحافظات الأردنية الواقعة في الجنوب، كانت سليمة 100 بالمئة، وكذلك حوالي 50 عينة أخذت من العقبة [محافظة تقع جنوب الأردن أيضاً] كانت جميعها سليمة.

من جهته جدد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، التأكيد على "قرار فرض حظر التجوّل الشامل ليوميّ الجمعة والسبت، الذي سيبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف هذه الليلة، ويستمرّ لمدّة 48 ساعة، وحتّى الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة السبت / الأحد".

وفي وقت سابق أشار العضايلة إلى أن هذا الحظر يهدف إلى تمكين فرق التقصّي الوبائي من استئناف عملها بكفاءة وفاعليّة.

وحذّر العضايلة من الخروج تحت طائلة المسؤوليّة القانونيّة خلال فترة حظر التجوّل الشامل، وقال "ستتعامل كوادر القوات المسلّحة الأردنيّة- الجيش العربي والأجهزة الأمنيّة المنتشرة في الميدان بحزم مع كلّ من يتجاوز ذلك".

وأشار العضايلة إلى أن الأمور ستعود إلى ما هي عليه الآن، اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل؛ بحيث يسمح للمواطنين بالخروج لشراء الحاجات الأساسيّة سيراً على الأقدام، ما بين الساعة العاشرة صباحاً والسادسة مساءً، ويسمح باستخدام المركبات المصرّح لها فقط بالتنقّل، وضمن التعليمات الصادرة بقرار حظر التجوّل.

وأعلنت الحكومة الأردنية منذ يوم 14 آذار/ مارس، مجموعة إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بينها تعطيل المدارس والجامعات وإغلاق الأماكن السياحية ووقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها.

وفي 17 آذار/ مارس، أصدر العاهل الأردني مرسوماً ملكياً يعطي الحكومة الأردنية صلاحية تطبيق قانون الدفاع لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وأكدت الحكومة الأردنية على عدم مغادرة المنزل إلا في الحالات الضرورية القسوى، كما تم منع التجمع لكثر من 10 أشخاص.

ومنذ ذلك الحين تم تعطيل جميع المؤسسات إلا من تتطلب طبيعة عمله الخروج، ويتزود الأردنيون بحاجاتهم الأساسية عبر شراء ما يحتاجونه مشياً على الأقدام وفي مناطق سكنهم فقط.

أفكارك وتعليقاتك