الاتحاد الأوروبي يعتزم تشكيل فريق خبراء عسكريين لتبادل المعلومات حول وباء "كوفيد-19"

الاتحاد الأوروبي يعتزم تشكيل فريق خبراء عسكريين لتبادل المعلومات حول وباء "كوفيد-19"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أبريل 2020ء) أعلن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل اعتزامه تشكيل مجموعة من الخبراء العسكريين بشكل مؤقت لتبادل المعلومات لمساندة السلطات المدنية في الدول الأعضاء لمواجهة أزمة تفشي وباء "كوفيد-19"، مشيرا إلى عمل فريق الدعم الجديد بالتعاون مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وجاء في بيان صحافي اليوم الأربعاء على الموقع الإلكتروني لمفوضية الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بإنشاء فرقة عمل مخصصة لدعم وتسهيل تبادل المعلومات مؤقتًا حول المساعدة العسكرية الوطنية لدعم السلطات المدنية للمساعدة في مكافحة جائحة فيروس كورونا​​​. ويضم فريق العمل خبراء من الأركان العسكرية للاتحاد الأوروبي وستقدم خدمات إضافية حسب حاجة كل دولة".

(تستمر)

وأضاف البيان، "وستكون المجموعة  نقطة مركزية للدول الأعضاء لتبادل الطلبات والمعلومات الأخرى ذات الصلة استجابة لوباء الفيروس التاجي. وستعزز الاتصالات الاستراتيجية حول المساهمات التي تقدمها القوات المسلحة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في معالجة آثار الوباء وستساعد في تحديد الدروس المستفادة والآثار المحتملة على السياسة الأمنية والدفاعية لتعزيز المرونة والتأهب لحالات الأزمات في المنطقة مستقبلا".

وتابع البيان "كما يمكن للفريق العمل على تقديم الدعم لمركز تنسيق الاستجابة للطوارئ حسب الحاجة إلى ذلك، كما سيتم تنسيق العمل بشكل وثيق مع حلف شمال الأطلسي، مما يضمن التكامل وتجنب الازدواجية".

ويذكر أن القوات المسلحة الأوروبية قدمت الدعم للدول الأعضاء في مكافحة انتشار فيروس كورونا الاتحاد الأوروبي من خلال إعادة مواطني دول الاتحاد العالقين في الخارج بطائرات عسكرية، وكذلك نقل المصابين بالفيروس لتلقي العلاج.

وسيشارك الممثل الأعلى للشؤون الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم أيضا في اجتماع على مستوى وزراء دفاع حلف الناتو، لمناقشة أزمة تفشي وباء "كوفيد-19".

أفكارك وتعليقاتك