الاتحاد الأفريقي يعتزم شراء المزيد من المعدات الطبية لمحاربة كورونا

الاتحاد الأفريقي يعتزم شراء المزيد من المعدات الطبية لمحاربة كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2020ء) صرح مفوض الاتحاد الأفريقي للسلام والأمن إسماعيل شرقي، اليوم الخميس، أن الاتحادي الأفريقي سيشرك المتخصصين الطبيين المتطوعين في أكثر الدول تعرضا لانتشار فيروس كورونا المستجد، للمساعدة في مكافحة الفيروس، ويريد شراء المزيد من المعدات الطبية.

وقال شرقي لوكالة "سبوتنيك": "أولاً، لقد قمنا بإنشاء صندوق لمكافحة ( كوفيد -19 )​​​. في الوقت الراهن [يشمل تقريبا] 20 مليون دولار. لقد ناشدنا ممثلي قطاع الأعمال، وقد وافقوا على المشاركة، وهذه إشارة جيدة جدا. وهناك أيضا صندوقا أنشئ خصيصا للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها للقيام بمهام معينة. كما نقوم بجميع أنشطة التنسيق، سواء التعاون الأفريقي الإقليمي أو التعاون الدولي.

(تستمر)

وتحقيقا ً لتلك الغاية، قمنا بالفعل بتوزيع المعدات التي تلقيناها من الصين من إمدادات على البلدان الأعضاء الـ 55".

وتابع حديثه قائلا: " والآن نبحث عن إمكانية الحصول على معدات إضافية وتوزيعها فيما بعد على الدول الأعضاء . وثانيا، نحن نستعد لإشراك المتطوعين من الأطباء والممرضين، كما فعلنا في عام 2015، عندما توجهوا لمساعدة بلدان غرب أفريقيا في مكافحة الإيبولا. ونحن نستعد لإرسالهم للدول التي تطلب المساعدة".

وأضاف شرقي "ثالثا، وأعتقد أن هذا الأكثر أهمية، ينبغي أن ندرس كيف يمكننا مساعدة الاقتصادات الأفريقية"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأفريقي يريد الإلغاء كامل للديون، وليس تأجيل المدفوعات من قبل بلدان "مجموعة العشرين".

وأردف قائلا بهذا الصدد: "نحن [الاتحاد الأفريقي] تحدثنا، بإن أفريقيا تحتاج إلى ما بين 100 إلى 150 مليار دولار لهذه الأزمة. وفي اعتقادي أن الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح كانت القرار الذي اتخذته مجموعة العشرين بتجميد أقساط الفائدة على الديون الأجنبية. وقد كنا نأمل في الواقع أن يكون هناك ما هو أكثر ، وهو تخفيف عبء الديون بدلا من تعليق المدفوعات".

وأعلن الاتحاد الإفريقي أن إجمالي عدد الإصابات المسجلين في دول إفريقيا بلغ حتى الآن 17212 شخصا، وتعافي 3542 حالة. وتم تسجيل أكبر عدد الإصابات - 7.5 ألف ( سبعة آلاف ونصف ألف) في دول شمال إفريقيا.

في حين سجل أدنى عدد للإصابات بالفيروس في دول إفريقيا الوسطى، وتم تسجيل حوالي 1.4 ألف حالة فقط. وفي ثلاث دول أفريقية - ليسوتو والصحراء الغربية ودولة جزر القمر - لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس التاجي.

هذا وصنفت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس / آذار الماضي فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19" جائحة.

أفكارك وتعليقاتك