كليات التقنية تحصد " جائزة الجودة للتعليم العالي " في المملكة المتحدة

كليات التقنية تحصد " جائزة الجودة للتعليم العالي " في المملكة المتحدة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 أبريل 2020ء) حققت كليات التقنية العليا إنجازا دوليا جديدا بحصولها على جائزة الاعتماد الدولي لوكالة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة " QAA" وذلك لمدة خمس سنوات حتى العام 2025.

جاء الاستحقاق في أعقاب إجراء الوكالة العريقة في مجال ضمان الجودة عمليات المراجعة للكليات وفق المعايير و الضوابط الأوروبية ESG 2015 حيث أن رسالة كليات التقنية المتميزة بالتعليم التطبيقي تتوافق مع رسالة الوكالة البريطانية المتمثلة في منح الطلبة المهارات اللازمة بصرامة عالية تتناسب مع المعايير العالمية التطبيقية والمهنية.

و عبر معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين رئيس مجمع كليات التقنية العليا عن فخره بهذا الانجاز العالمي الذي حققته كليات التقنية مؤكدا أنه لم يكن ليتحقق لولا دعم القيادة الرشيدة ورؤاها التي وضعت التعليم في قمة الأولويات.

(تستمر)

وقال معاليه إن هذا الانجاز سيكون دافعا لها نحو مزيد من الاجتهاد الذي يدعم جهود الاعتماد المؤسسي العالمي ويزيد من تميزها كمؤسسة تعليم عالي تركز على التعليم التطبيقي والاحترافي بما ينعكس دوما على مخرجاتنا من الكفاءات الإماراتية التي نسعى لتمكينها من مهارات المستقبل وفق أعلى المعايير العالمية لتكون قادرة على الإنتاج والإبداع والمنافسة.

من جانبه عبر سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا عن سعادته بهذا الانجاز الدولي الجديد للكليات بحصولها على جائزة الاعتماد الدولي لوكالة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة "QAA" .. مشيرا إلى أن الانجاز تأكيد جديد على مستوى الجودة التي تتمتع بها منظومة التعليم في الكليات على المستويات كافة المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والخدمات والبرامج وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية والمخرجات التعليمية .

وأوضح أن كليات التقنية تحرص على المشاركة في مثل هذه الجوائز العالمية خاصة تلك التي لديها معايير و اهتمام على مستوى التعليم التطبيقي والمهني بما يدعم جهود الكليات في التقييم وقياس مستوى جودة الأداء وفق المقاييس العالمية .. مشيرا إلى حصل الكليات في يناير الماضي على الجائزة العالمية للجودة من المجلس العالمي للاعتماد الأكاديمي "CHEA" لتصبح أول مؤسسة تعليم عالي تحصل على هذه الجائزة على مستوى العالم العربي والتي يمنحها أعرق مجلس للاعتماد الأكاديمي والذي يضم مجموعة الجودة العالمية.

و لفت إلى أن هذا التميز العالمي للكليات يؤكد أن لديها ضمانا للجودة التعليمية يتوافق مع المعايير العالمية و يدعم مسيرتها نحو مزيد من التطوير وبناء المزيد من الشراكات الدولية ويؤكد كذلك مكانتها وسمعتها محليا وعالميا.

و نوه إلى أن مثل هذه الإنجازات العالمية تمثل فخرا و امتيازا حقيقيا لكل من ينتمي لكليات التقنية العليا من أعضاء هيئات إدراية و تدريسية و طلبة وخريجين .. مشيرا إلى أن كل ما حققته الكليات يعود إلى رؤى وتوجيهات القيادة الحكيمة ودعمها الدائم لكل ما يصب في صالح إعداد الانسان الاماراتي للمستقبل و كل ما من شأنه تعزيز نجاح وتميز مؤسسات التعليم وتمكينها من أداء دورها وتأكيده محليا وعالميا.

وثمن جهود فريق عمل الكليات و جميع العاملين الذي يساهمون في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إلى بناء كفاءات وطنية وتمكينها من مهارات الثورة الصناعية الرابعة.

و قال دوغلاس بلاك ستوك الرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة "QAA" إن هذا انجاز الكبير لكليات التقنية العليا والذي أظهر كيفية إدارتها لمنظومتها التعليمية بجودة عالمية يؤكد أنها تعمل وفق المعايير العالمية.

وتمت عمليات التقييم للجائزة من خلال لجنة "IQR" التابعة لوكالة الجودة البريطانية "QAA" والمعنية بتقييم جودة مؤسسات التعليم العالي خارج المملكة المتحدة وفق معايير الجودة البريطانية والأوروبية وفق 10 مجالات للجودة .

حصلت على الجائزة ست جامعات حول العالم خارج المملكة المتحدة من بينهم كليات التقنية العليا والتي تمثل واحدة من ثلاث جامعات فائزة على مستوى الشرق الأوسط بعدما نجحت الكليات في الوفاء بالمعايير المطلوبة بما يدعم حضورها العالمي ضمن مؤسسات التعليم وخاصة التطبيقية.

شمل التقييم 10 مجالات وفق معايير الجودة الأوروبية العالمية تضمنت تقييم سياسة ضمان الجودة بالكليات وآليات تصميم واعتماد البرامج الأكاديمية وعمليات التعليم والتعلم والتقييم للطلبة وآليات الحاق وتسجيل الطلبة ومراحل تطورهم في الحياة الأكاديمية وحتى حصولهم على الشهادات و كذلك تقييم أعضاء الهيئة التدريسية ومصادر التعلم ودعم الطلبة وتقنيات إدارة المعلومات والاتصال الاستراتيجي الداخلي والخارجي وعمليات الرقابة والمراجعة الدائمة للبرامج إضافة الى التقييم الدوري الخارجي لأداء المؤسسة بهدف ضمان الجودة.

أفكارك وتعليقاتك