الصين تعارض بشدة تسييس الولايات المتحدة للتعاون النووي - الخارجية

(@FahadShabbir)

الصين تعارض بشدة تسييس الولايات المتحدة للتعاون النووي - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أبريل 2020ء) صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، بأن بلاده تعترض بشدة على تسييس الولايات المتحدة للتعاون النووي.

وقال شوانغ، للصحفيين، اليوم الخميس: "رأيت هذا التقرير [ استراتيجية وزارة الطاقة الأمريكية]، ويقول أيضا إن روسيا والصين في تعاونهما في مجال الطاقة النووية لا يمكنهما أن يكونا مثل الولايات المتحدة، في الالتزام بالمعايير العالية لعدم انتشار الأسلحة النووية، علاوة على ذلك، يجعلا تخفيض المعايير أداة لتسويق البضائع"، مؤكدا أن "هذا غير صحيح على الإطلاق"​​​.

وأشار المتحدث الصيني إلى أن "الجانب الصيني يعارض بشدة مثل هذا التسييس الخاطئ للتعاون في مجال الطاقة النووية ولا يقبل بأي حال من الأحوال الاتهامات الوهمية ضد الجانب الصيني المذكورة في هذا التقرير".

(تستمر)

وشدد شوانغ على أنه في السنوات الأخيرة حاولت الولايات المتحدة ، بذرائع مختلفة التشويه والضغط على تعاون دول مختلفة في مجال الطاقة النووية ، مضيفا أن بعض المسؤولين الأميركيين ذكروا أنهم يعتزمون استخدام التعاون في مجال الطاقة النووية كأداة جيوسياسية.

ويقترح التقريرـ منع إقامة علاقات قوية بين روسيا والصين مع "عدد من دول شرق أوروبا وأفريقيا". بالإضافة إلى ذلك ، يقترح مؤلفو الاستراتيجية تمكين هيئة التنظيم النووي الأميركية من "رفض استيراد الوقود النووي المنتج في روسيا والصين من أجل ضمان الأمن القومي".

أفكارك وتعليقاتك