هيئة حماية الحدود القرغيزية تعلن عن استهداف أفرادها نارياً من طاجيكستان

(@FahadShabbir)

هيئة حماية الحدود القرغيزية تعلن عن استهداف أفرادها نارياً من طاجيكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2020ء) أعلنت هيئة حماية الحدود في قيرغيزستان، اليوم الجمعة، عن استهداف أفرادها من الجانب الطاجيكي، بسبب نزاع على الحدود، ولا توجد معلومات عن ضحايا.

وقال ممثل الهيئة في بيان بهذا الصدد: "لبعض الوقت، تمت معالجة الوضع، وتم التواصل مع سكان المناطق الحدودية للجمهوريتين​​​. ومع ذلك، فتح حرس الحدود التابع للجنة الدولة للأمن الوطني في طاجيكستان نيران مدافعه الرشاشة بشكل غير متوقع، في اتجاه حرس الحدود القرغيزي والمواطنين القيرغيزيين"

ويذكر أن نزاعاً في منطقة تشيك بإقليم باتكين، وقع بين سكان المناطق الحدودية لقيرغيزستان وطاجيكستان حول مسألة استخدام 50 فدانًا من موقع تشيك. وهذا الموقع غير في خريطتي الجمهوريتين، ولكن يستخدمه فعلياً الجانب القيرغيزي.

(تستمر)

وبدأ حوالي 30-40 مواطنًا من الجانبين في إلقاء الحجارة على بعضهم البعض. خلال الحادث، تم إطلاق النار من سلاح صيد. ولمنع تصعيد النزاع، أطلق حرس الحدود في قرغيزستان وطاجيكستان، عدة طلقات تحذيرية في الهواء.

وبحسب الوزارة فإن "الوضع في القسم القرغيزي الطاجيكي للحدود يبقى معقداً".

ويتحول القسم القرغيزي الطاجيكي من حدود الدولة بشكل دوري إلى منطقة صراع بين السكان المحليين أو حرس حدود البلدين. السبب الرئيسي هو المناطق غير المحددة، حيث من المستحيل تحديد الحدود بين الدولتين. ويبلغ طول الحدود حوالي 980 كيلومترًا، منها أكثر من 450 غير محددة .

أفكارك وتعليقاتك