وزير الخارجية الإيراني: تبادل السجناء مع واشنطن لا يحتاج إلى تفاوض فهناك آلية لذلك

وزير الخارجية الإيراني: تبادل السجناء مع واشنطن لا يحتاج إلى تفاوض فهناك آلية لذلك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2020ء) قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن تبادل السجناء مع الولايات المتحدة لا يحتاج إلى تفاوض، وأن ثمة آلية متبعة في ذلك الصدد.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن الناطق باسم لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية، حسين نقوي حسيني، أن ظريف قال خلال اجتماع للجنة معه اليوم إن "تبادل الأسرى بين إيران والولايات المتحدة لا يحتاج التفاوض"، معقبا، "لسنا بحاجة للتفاوض ولن نتفاوض مع الولايات المتحدة على الإطلاق"​​​.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أنه "يتم تبادل السجناء بالتنسيق مع حافظ المصالح الأميركية في إيران".

وأكد الناطق باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي في تصريح نقله التليفزيون الرسمي، أمس الأحد، استعداد بلاده لتبادل جميع السجناء دون شروط مسبقة مع الولايات المتحدة، معتبرا أن واشنطن تتهرب من الرد على طلب التبادل.

(تستمر)

وقال "لدينا معلومات بأن المواطنين الإيرانيين في السجون الأميركية يعانون أوضاعا غير جيدة"، محملا الإدارة الأميركية مسؤولية ضمان حياة الإيرانيين في سجونها.

وأضاف ربيعي "في حال موافقة الجانب الأميركي فإن مكتب رعاية المصالح الإيرانية في أميركا سينقل ملاحظاتنا إليها".

وكان ظريف قد أعلن قبل شهرين أن بلاده مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات الأميركية، لكن واشنطن غير جادة في ذلك.

وتقول طهران إن الولايات المتحدة الأميركية تحتجز حوالي 24 إيرانيا.

ويرى مراقبون أن تفشي مرض فيروس كورونا "كوفيد-19"، قد يكون له دور في إعادة إطلاق مفاوضات بين الجانبين من أجل تبادل سجناء ومعتقلين.

وجرت آخر عملية تبادل سجناء بين طهران وواشنطن في أوائل كانون الأول/ديسمبر 2019، حينما أطلق سراح مسعود سليماني، وهو عالم وباحث إيراني في مجال الخلايا الجذعية، كانت السلطات الأميركية اعتقلته في شيكاغو عام 2018، وشي يوه وانغ، وهو باحث أميركي من أصول صينية اعتقلته إيران في 2016، بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك